نظام غذائي صحي يخلص الجسم من حصوات الكلى

الأربعاء 10 يناير 2018 07:01 ص

كشفت تجارب علمية ودراسات طبية حديثة، أن نظام غذائي معين قادر على أن يخلص المصاب بحصوات الكلى، منها ويمنع تكونها دون اللجوء لعمليات جراحية أو مناظير.

وبحسب خبراء في منظمة «NHS» للصحة في بريطانيا، فقد تم التوصل بشكل فعال لإمكانية التغلب على ألم حصوات الكُلى عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي، يساعد في التخلص من هذه الحصوات، ويعمل على عدم تكوينها مرة أخرى.

ووفقا لما نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فإن تناول بعض الأدوية مثل: الإسبرين، والمضادات الحيوية، ومضادات الصرع، يسبب تراكما للأمونيا، وحمض اليوريك، والسيستين؛ الأمر الذي يسفر عن تكون الحصوات.

ويشير الخبراء إلى أن التعرف على وجود حصوة في الكُلى هو أمر سهل، من خلال الألم الذي يأتي في أسفل الظهر والجانب والبطن والفخذ، وكذلك كيس الصفن، والخصيتين لدى الرجال.

وتزيل الكُلى النُفايات من الدم، وتمريرها من الجسم في البول، وتحدث الحصوة عندما تتشكل النُفايات على هيئة بلورات، تتراكم لتصبح كتلة تشبه الحجر الصغير، ويتعرض الإنسان للحصوة إذا كان يأكل الكثير من البروتينات والقليل من الألياف.

وعن طريق النظام الغذائي الذي ينصح الخبراء من منظمة «NHS» به، يمكن تجنب الحصوات؛ عبر شرب الكثير من الماء كل يوم، لمنع الجفاف.

أما إذا كان سبب الحصى هو الكميات الكبيرة من الكالسيوم؛ فمن الجيد تناول أطعمة تحتوي على أوكسالات، وتشمل هذه الأطعمة الفاكهة والخضار مثل: الشمندر، والهليون، والراوند، والتوت، والكراث، والكرفس.

أما إذا كان قد تم التعرض بالفعل لحصوة كلوية، فمعظم الحصوات التي أقل من 4 ملم غالبا ما يتم تمريرها في البول، ويمكن علاجها في المنزل، أما في حالة كانت الحصوة أكبر من ذلك؛ فيمكن أن يكون العلاج أكثر خطورة عن طريق التفتيت بالليزر.

 

المصدر | الأهرام + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحة جسم حصوات الكلى مرض نظام غذائي