السعودية تنفي رسميا شائعات حول إلغاء قيادة المرأة للسيارة

الأربعاء 10 يناير 2018 09:01 ص

نفت هيئة مكافحة الشائعات بالمملكة العربية السعودية، خبرا تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول صدور قرار جديد يقضي بإلغاء السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية.

وأكدت الهيئة أنه لم يتم إلغاء قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات، مشيرة إلى أن الخبر لم يصدر عبر وكالة الأنباء السعودية «واس» أو القنوات الرسمية، ومصدر الإشاعة هو «مواقع وحسابات مسيئة تدار من خارج المملكة».

 

 

 

جدل واسع

ولاقى وسم  رواجا كبيرا علي موقع «تويتر»، الثلاثاء، وتجاوزت المشاركات فيه 100 ألف تغريدة، وتداول ناشطون عبره تعليقاتهم حول مزاعم إلغاء قرار قيادة المرأة قبل أن يتم نفيها لاحقا.

وانقسمت التغريدات بين معارضين للخبر ومؤيدين له، فبينما رأى البعض أن قرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية من عدمه لا يحتاج إلى كل هذا الجدل، طالب آخرون بإلغاء قيادة المرأة في حال لم يكن الخبر صحيحا.

وقالت «جوهرة» عبر الوسم: «حسبي الله عليهم أكيد إنهم بيكونون من خارج المملكة يبون (يريدون) البلبلة وتصادم الآراء ... إن شاء الله إنها خير علينا قيادة المرأة وباذن الله ينصدم كل (حاسد للسعودية) بالنتائج الجميلة الي بتصير عندنا».

وأضاف «سراج الغامدي»: «لن تلغى .. عد للنوم مجدداً .. شكراً».

وعلى الناحية الأخرى، طالب البعض بإلغاء القرار بالفعل، مبررين ذلك بـ«المفاسد التي قد تتعرض لها السعوديات» إذا ما تم السماح لهن بالقيادة.

وشارك «فارس الهلال» بقوله: «نقوله قيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد وأضرار منها التحرش وتعرضها للمضايقات يقول الحل «قانون التحرش» وفي الحقيقة أن أكثر الدول اغتصاب في العالم مثل أمريكا فيها "قانون تحرش" ومافاد ! يعني عندنا بينفع؟ خافوا الله في بناتنا».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، صدر أمر ملكي يسمح للمرأة بقيادة السيارات، لتتخلي المملكة عن لقب الدولة الأوحد في العالم التي كانت تمنع الجنس اللطيف من القيادة.

وأمر المرسوم الملكي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء. على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بحلول يونيو/حزيران المقبل.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة المرأة السعودية قيادة المرأة السيارة شائعة قيادة المرأة

السعودية: السجن والغرامة لمروجي الشائعات