الخرطوم تجري مشاورات عسكرية ودبلوماسية مع سفيرها لدى مصر

الأربعاء 10 يناير 2018 10:01 ص

قال السفير السوداني لدى مصر، «عبدالمحمود عبدالحليم»، إنه سيلتقي الأربعاء، بمسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية في بلاده، تمهيدا للقاء الرئيس «عمر البشير».

وأضاف «عبدالحليم»،: «التقيت، أمس الثلاثاء، بوزير الخارجية إبراهيم غندور، ووزيري الدولة بالخارجية، حامد ممتاز، وعطا المنان بخيت».

وتابع، في تصريحات خاصة نقلتها «الأناضول»: «تشاورت أيضاً مع لجان برلمانية وأعضاء من البرلمان»، موضحاً أن كل المشاورات التي أجراها منذ وصوله إلى البلاد، الخميس الماضي، تأتي تمهيداً للقائه بالرئيس السوداني «عمر البشير» في الساعات المقبلة.

ولم يفصح السفير السوداني، الذي استدعته الخرطوم، الخميس الماضي، لـ«التشاور»، عن مضمون مشاوراته، والموقف النهائي بشأن موعد عودته إلى القاهرة.

والأحد الماضي، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، إن «استدعاء السودان لسفيره لدى القاهرة سببه النزاع بين البلدين حول مثلث حلايب الحدودي».

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي في «حلايب وشلاتين»، وسط رفض مصري للجوء للتحكيم الدولي لحسم الأمر.

وبدأت السلطات السودانية مؤخرا في تسمية الوجود المصري في حلايب وشلاتين بـ«سلطات الاحتلال المصري»، وبات الأمر محل تصعيد من الجانبين، ونقطة التوتر الرئيسية بين القاهرة والخرطوم.

وأمس الأول الإثنين، جدد السودان، شكواه في مجلس الأمن الدولي، بشأن مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر، وسط تصعيد كبير في التوتر بالعلاقات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السفير السوداني بالقاهرة مصر السودان حلايب وشلاتين العلاقات المصرية السودانية