مسؤول فلسطيني: «بن سلمان» أبلغنا بـ«صفقة القرن» نقلا عن «كوشنر»

الأربعاء 10 يناير 2018 10:01 ص

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير العمل السابق، «أحمد مجدلاني»، إن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» هو من نقل تفاصيل «صفقة القرن» للفلسطينيين بعد أن أبلغه بها «جاريد كوشنر» صهر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، مؤكدا أنها «باختصار مشروع لتصفية القضية الفلسطينية».

وأضاف «مجدلاني»، في مقابلة تليفزيونية، أن «الهدف من الصفقة هو إنشاء تحالف إقليمي يشمل السعودية و(إسرائيل) لمواجهة إيران، وتحويل الأنظار عن (إسرائيل) باعتبارها العدو الأول إلى إيران».

وجاء مصطلح «صفقة القرن»، لأول مرة، على لسان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عقب استقبال «ترامب» له في البيت الأبيض في 3 أبريل/نيسان 2017.

ومنذ ذلك الحين، تتناول وسائل الإعلام العالمية الكثير من التكهنات حول طبيعة تلك الصفقة، دون إعلان رسمي أمريكي عنها حتى الآن.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والشروع في نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

وعلى إثر هذا القرار، أوقف الفلسطينيون اتصالاتهم مع الإدارة الأمريكية، ورفضوا استقبال نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس»، الذي كان ينوي زيارة المنطقة في العشرين من الشهر الماضي، قبل تأجيل الزيارة إلى وقت لاحق.

بينما قال وزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي»: «ما يسمى بصفقة القرن أصبح من الماضي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن محمد بن سلمان القضية الفلسطينية إسرائيل إيران