قاض أمريكي يجمد قرار «ترامب» بشأن المهاجرين

الأربعاء 10 يناير 2018 11:01 ص

قرر قاض أمريكي، تجميد قرار إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، بوقف العمل ببرنامج يمنح وضعا قانونيا للشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا.

وأمر القاضي الفيدرالي في سان فرانسيسكو «وليام آلسوب» مساء الثلاثاء، إدارة الرئيس «دونالد ترامب» بإعادة العمل ببرنامج «داكا» على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من سبتمبر/أيلول 2017.

ويوفر برنامج «داكا» الذي أجازه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» في 2012، الحماية من الترحيل، ويتيح الحق بالعمل بشكل قانوني لقرابة 800 ألف شاب.

وكان الرئيس «ترامب» قرر، في سبتمبر/أيلول الماضي، إلغاء هذا البرنامج، فيما أكد القاضي أن برنامج «داكا» يجب أن يظل قائما إلى أن تتضح تفاصيل النزاع القضائي بشأن القرار.

ويأتي قرار القاضي في وقت تفاوض فيه الرئيس الأمريكي وزعماء بالكونجرس بشأن إصلاحات واسعة تتعلق بالهجرة.

ويحمي هذا البرنامج الذي أقرته إدارة الرئيس السابق «باراك أوباما» هؤلاء الشباب من الترحيل، لكن «ترامب» أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي إلغاء العمل به، وأرجأ تطبيق القرار لإعطاء «الكونغرس» مهلة ستة أشهر حتى مارس/آذار المقبل من أجل إعداد حل دائم.

ودعا «ترامب» خلال اجتماع في البيت الأبيض مع أعضاء في مجلس النواب والشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى التوصل إلى اتفاق حول الهجرة وتسوية أوضاع آلاف المهاجرين السريين الذين وصلوا أطفالا إلى الولايات المتحدة، لكنه بقي متمسكا ببناء جدار مع المكسيك.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب المهاجرين أوباما داكا قاض أمريكي

قاض أمريكي يوقف ترحيل المهاجرين العراقيين