الأربعاء 10 يناير 2018 09:01 ص

أعلن السفير السعودي لدى العراق «عبدالعزيز الشمري» موافقة الحكومة العراقية على افتتاح قنصلية لبلاده في محافظة «البصرة»؛ لتكون القنصلية العامة الثانية بعد القنصلية السعودية في «أربيل».

ونقلت صحيفة «الرياض» السعودية عن «الشمري» قوله إن «الموافقة وصلت من الحكومة العراقية وسيتم تفعليها خلال فترة قريبة جدا».

ولفت إلى أن «ما يهم السعودية هو تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة التي تخدم تطلعات البلدين»، مؤكدا أن «ما يربط السعودية بالعراق ليس مجرد الجوار والمصالح المشتركة وإنما أواصر الأخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد».

فيما أوضح سفير العراق لدى المملكة «رشدي العاني» في تصريحات سابقة لجريدة «الرياض» السعودية أنه تسلم طلباً رسمياً سعودياً لفتح قنصلية عامة في النجف.

يذكر أن العلاقات السعودية العراقية شهدت تقدما واضحا خلال الشهور الماضية، خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى الرياض واجتماعه مع الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» وولي العهد «محمد بن سلمان».

وكان مسؤول سعودي قد كشف عن توقيع اتفاقيات في الرياض الأسبوع المقبل؛ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين السعودية والعراق، من بينها فتح المنافذ الحدودية بين البلدين، خاصة أن 85% من الصادرات السعودية للعراق خلال 2016 نقلت برا عبر الكويت والأردن، و15% بواسطة النقل البحري.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن السفير السعودي في بغداد «عبدالعزيز الشمري»، قوله إن «العراق بلد بكر، وأرض فيها فرص كبيرة بشكل لا يمكن تخيله»، مضيفا: «بالنسبة لموضوع المنافذ، فإن اجتماعا سيعقد في الرياض الأسبوع المقبل، يجري خلاله توقيع عدد من الاتفاقيات، وهذا الموضوع سيكون من ضمنها».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات