أمير قطر يتلقى رسالة من ملك المغرب

الأربعاء 10 يناير 2018 12:01 م

تلقى أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، الأربعاء، رسالة خطية من عاهل المغرب الملك «محمد السادس»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فإن الرسالة تبحث «السبل الكفيلة بدعم العلاقات بين البلدين وتطويرها إلى ما يصبو إليه الشعبان الشقيقان ويحقق المصالح المشتركة».

ويعد أمير قطر رابع زعيم خليجي يتلقى رسائل من عاهل المغرب خلال أسبوعين، بعد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان».

وقام وزير الخارجية المغربي «ناصر بوريطه» بتسليم الرسالة المذكورة خلال استقبال أمير قطر له والوفد المرافق في مكتبه بقصر البحر.

ووصل «بوريطة» الدوحة قبل ساعات قادما من الإمارات بعد زيارة استمرت 3 أيام، سلم خلالها الإثنين، رسالة خطية من عاهل المغرب إلى ولي عهد أبوظبي.

وتأتي زيارة «بوريطة» لقطر، التي لم يعلن عن مدتها، بعد أسبوعين من زيارة قام بها لكل من السعودية والكويت على التوالي يومي 24 و25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ونقل خلالها رسائل من عاهل المغرب الملك «محمد السادس» لزعيمي البلدين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار العاهل المغربي كلا من الإمارات وقطر.

وعقب إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعتها قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته قطر، اختار المغرب ما وصفه بـ«الحياد البناء» بين الأطراف، والذي قال إنه «لا يمكن أن يضع في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة».

كما أعلنت الرباط استعدادها للوساطة بين الأشقاء الخليجيين، مؤكدة استعدادها لبذل «مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات».

وفي يونيو/حزيران الماضي، قررت السلطات المغربية إرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر، للتغلب على تداعيات الحصار.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

أمير قطر المغرب قطر حصار قطر الأزمة الخليجية العلاقات القطرية المغربية