تعرفي على أضرار شرب الرضع للمياه في الشهور الأولى

الأربعاء 10 يناير 2018 12:01 م

تلجأ الكثير من الأمهات إلى إعطاء الماء لأطفالهن عقب ولادتهن بأشهر قليلة، وهو ما حذر منه الأطباء، نظرا لأنه قد يتسبب في تسمم الأطفال ووفاتهم.

وحذرت طبيبة الأطفال «دانيال سترينجر»، الأمهات من إعطاء أطفالهن الذين تقل أعمارهن عن 6 أشهر الماء، نظرا للأضرار الكبيرة التي قد يسببها لهم، حيث قد يتسبب في إصابتهم بتسمم المياه والوفاة.

وتوصل باحثون في منظمة الصحة البريطانية، في دراسة أجروها إلى أن حليب الأم غني بالمياه؛ لكن بتركيز منخفض من الرواسب، مما يعني أن حليب الأم يمكنه أن يوفر احتياجات الطفل من المياه خلال الأشهر الأولى من ولادته.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية فإن تركيز المياه في حليب الأم يجعل الطفل لا يحتاج إلى المياه بنفس الطريقة التي يحتاجها البالغون حتى في أيام الصيف، حيث تصل نسبة المياه في لبن الأم إلى 88%.

كما يحتوي لبن الأم على الأجسام المضادة التي تحمي الطفل من العدوى، وعدم حصوله على ما يكفي منه قد يجعله أكثر عرضة للاصابة بالأمراض.

علاوة على ذلك، يؤدي شرب المياه بكثرة إلى فقد الطفل الصوديوم والأملاح والمعادن الأخرى مع الماء أثناء الإخراج مما يعرضه للغيبوبة أو التسمم أو بعض الأمراض الأخرى.

ويؤدي شرب المياه إلى امتلاء معدة الطفل بها دون إضافة أي سعرات حرارية مما ينجم عنه فقدان وزن الطفل، وأحيانا يؤدي شرب المياه إلى زيادة الوزن بصورة غير متكافئة.

وعادة ما يصبح الأطفال الذين يشربون المياه أقل اهتماما بالرضاعة. مما ينجم عنه نقص في لبن الأم وانقطاع الحليب عن الثدي في النهاية.

وفي بعض الحالات قد يؤدي شرب المياه قبل عمر 3 أشهر إلى الاصابة بالصفراء.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طفل رضيع رضاعة لبن الأم الإصفرار تسمم وفاة المياه