هذا ما سيدفعه برشلونة للتعاقد مع «كرويف» و«مارادونا»

الأربعاء 10 يناير 2018 01:01 ص

تخلي نادي برشلونة الإسباني عن أحد أهم مبادئه وهو الاعتماد عن لاعبيه الشباب الذين تربوا وتدربوا بأكاديميته الخاصة «لاماسيا»، وبدأ في الإنفاق بسخاء على تدعيم صفوفه بصفقات كبرى آخرها التعاقد مع الفرنسي «عثمان ديمبلي» قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 145 مليون يورو، والبرازيلي «فيليب كوتينيو» قادماَ من ليفربول الإنجليزي مقابل 160 مليون يورو.

وأثارت تلك الملايين الجدل في الأوساط الرياضية، وبدورها تساءلت صحيفة «أس» الإسبانية حول كم ستبلغ قيمة انتقال الهولندي «يوهان كرويف» والأرجنتيني «دييجو مارادونا» إلى برشلونة في أيامنا هذه إذاً؟.

وأوضحت الصحيفة أن قيمة «كرويف» بلغت 100 مليون بيزيتا عام 1973، مما يعني حسب الدراسات لنسبة التضخم في العملة بأن قيمة صفقة الأسطورة الهولندي في أيامنا الحالية تبلغ 9.8 مليون يورو.

وأشارت الصحيفة بأن المبلغ منخفض ولا يعكس قيمة «كرويف» الحقيقية، لكنه يعادل بنسبة 100% قيمة انتقاله إلى برشلونة عام 1973 حسب قيمة العملة في عام 2018.

وتابعت «أس» بأن برشلونة دفع للتعاقد مع «مارادونا» 1200 مليون بيزيتا والتي تعادل في أيامنا الحالية 30.5 مليون يورو فقط.

وأرجعت الصحيفة الإسبانية الفارق الكبير بين قيمة صفقتي «مارادونا» و«كرويف» وصفقتي «ديمبلي» و«كوتينيو» إلى الأموال التي تم ضخها في عالم كرة القدم، ففي تلك الحقبة لم يكن هناك سعر لبيع حقوق البث التلفزيوني، ولم تكن الشركات الراعية تدر الأموال بكثاف مثل الزمن الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كرويف مارادونا برشلونة لاماسيا