مصادر بالمعارضة الإيرانية: ألمانيا اعتقلت رئيس «تشخيص مصلحة النظام»

الأربعاء 10 يناير 2018 01:01 ص

ترددت أنباء أن محكمة ألمانية أصدرت حكما باعتقال رجل الدين الإيراني، رئيس تشخيص مصلحة النظام، «محمود الهاشمي شاهرودي»، الذي يخضع للعلاج منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، في هانوفر شمال ألمانيا.

ونقلت قناة «در» التلفزيونية التابعة للمعارضة الإيرانية في الخارج، عبر حسابها الرسمي على «تليغرام» عن مصادر خاصة قولها إن «المدعي العام الألماني أصدر مذكرة اعتقال بحق محمود الهاشمي شاهرودي، ومن المرجح أن تتم محاكمته في ألمانيا»، دون أن تقدم مزيدا من المعلومات.

وفي وقت سابق، قال عضو حزب الخضر الألماني، «فولكر بيك»، لقناة «بي بي سي» الفارسية، إنه تقدم بشكوى ضد «شاهرودي» بسبب مسؤوليته عن إعدام 2000 شخص خلال رئاسته السلطة القضائية في إيران لمدة عشرين عاما.

وقال «فولكر بيك»: «لقد تقدمت بشكواي على أساس القانون الألماني فيما يتعلق بالجرائم ضد الإنسانية من قبل شاهرودي خلال فترة رئاسته للسلطة القضائية المسؤولة عن إصدار حوالي 2000 حكم إعدام بحق إيرانيين كان بينهم أطفال».

وشدد السياسي الألماني «على عدم وجود أي حصانة دبلوماسية للشاهرودي الذي يخضع للعلاج في ألمانيا».

أعلنت المتحدثة باسم النيابة العامة في مدينة، كارلسرهه بولاية وفيرتمبرغ الألمانية ، بعد ظهر يوم الثلاثاء، عن موافقة النائب العام على التحقيق حول ملف «شاهرودي».

وكان مئات من الإيرانيين المقيمين في ألمانيا تقدموا بشكوى إلى النيابة العامة بهذا الخصوص.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام إن الأخير تسلم الشكوى التي تقدم بها الإيرانيون ضد «شاهرودي» والملف حاليا قيد التحقيق.

وأضافت أن مكتب المدعي العام أكد أنه سيمتثل إلى القوانين الدولية بشأن الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية.

وتجمع مئات من الإيرانيين المقيمين في ألمانيا، يوم السبت، أمام المستشفى الذي يعالج فيه رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، مطالبين بعدم عودته إلى إيران ومحاكمته في محكمة الجنايات الدولية؛ بسبب الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، وإعدام أكثر من ألفي شخص إبان رئاسته القضاء في إيران.

وطالب المتظاهرون بمحاكمة «شاهرودي» بصفته، جلادا، وقاتلا حكم بالموت على الكثير من الشباب الإيرانيين خلال ترؤسة السلطة القضائية على مدار 20 عاما.

وكان رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الحالي، الرئيس السابق للقضاء الإيراني توجه إلى هانوفر الألمانية لتلقي العلاج، وخضع لبعض العمليات الجراحية قبل أسابيع في عيادة جراحة الأعصاب في هانوفر تحت رعاية طبيب إيراني الأصل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران ألمانيا شاهرودي مجلس تشخيص مصلحة النظام