‏«التحالف العربي» يعتبر ميناء الحديدة «نقطة انطلاق» لهجمات الحوثيين

الخميس 11 يناير 2018 01:01 ص

اعتبر التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن أن ميناء «الحديدة» المنفذ الرئيسي لوصول المساعدات الإنسانية، تحول إلى نقطة انطلاق لعمليات الميليشيات الحوثية.

جاء تحذير التحالف بعدما هدد الحوثيون الذين يسيطرون على الميناء باستهداف الملاحة في البحر الأحمر ما لم يتم رفع الحصار الذي يفرضه التحالف على منافذ البلد.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن طيار «تركي المالكي» في مؤتمر صحفي بالرياض مساء الأربعاء إن «جماعة الحوثي تدرب منسوبيها على مهاجمة السفن ومدمرات وحاملة الطائرات، وعلى استهداف حركة الملاحة البحرية».

ولفت إلى أن ميناء الحديدة «بات منطلقاً للأعمال الإرهابية التي تهدد حركة الملاحة»، مجددا مطالبة التحالف للأمم المتحدة باستلام ميناء الحديدة والإشراف عليه بعد إخراج المتمردين منه.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين»، المدعومين من إيران والذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وشهد النزاع اليمني تصعيدا في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عندما قُتل الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» بأيدي الحوثيين بعد أيام من انهيار التحالف معهم ما أدى إلى اندلاع مواجهات دامية في صنعاء. كما أطلقت القوات الحكومية إثر ذلك حملة عسكرية عند الشريط الساحلي المطل على البحر الأحمر غربا.

والإثنين قال رئيس ما يعرف بـ«المجلس السياسي» أعلى سلطة سياسية لدى الحوثيين «صالح الصماد»، أنه «في حال استمرار العدوان في تصعيده باتجاه الحديدة سيتم الدخول في خيارات استراتيجية… منها خيارات قطع البحر الأحمر والملاحة الدولية».

وأدى الحصار إلى نقص حاد في المواد الغذائية وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد، بحسب ما أعلنت منظمات إغاثة دولية.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ميناء الحديدة التحالف العربي السعودية اليمن الحوثيون