«أردوغان»: الذين يريدون إنشاء دولة بشمال سوريا سيرون منا ما يلزم

الخميس 11 يناير 2018 01:01 ص

حذر الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الأطراف التي «تريد إنشاء دولة في شمال سوريا»، متعهدا بأن هذه الجهات ستخيب آمالها وسترى من تركيا «ما يلزم» لإحباط تلك المخططات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، خلال اجتماع عقده مع المخاتير الأتراك في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشار إلى أن المناطق التي يراد إنشاء «حزام إرهابي» فيها بالشمال السوري كلها تقع ضمن حدود «الميثاق الوطني» لتركيا، الذي تبناه برلمان البلاد عام 1920 ويعطيها، حسب رأي السلطات المحلية، حق المشاركة في تقرير مصير مناطق خارج حدودها الجغرافية كالموصل وحلب وكركوك وبعض أراضي اليونان وبلغاريا.

وقال «أردوغان» إنه «يجب عدم تجاهل حساسية هذه المسألة بالنسبة لتركيا، وجميع المحاولات لإنشاء دولة عند الحدود التركية الجنوبية محكوم عليها بالفشل»، محذرا «حتى من التفكير في هذا الموضوع».

وأضاف أن «تركيا سترد بشكل جاد على أي محاولات مماثلة»، مشددا على أن «تركيا ليست على الإطلاق الدولة التي يمكن أن تُفرض عليها سياسات الولايات المتحدة غير المتزنة في منطقتنا».

وتابع: «كما ليست تركيا مجبرة على دفع ثمن التقصير الأوروبي تجاه تطورات المنطقة».

وكانت تركيا في عام 2016، قد أطلقت عملية «درع الفرات» على حدودها مع سوريا، للقضاء على ما سمته «ممر الإرهاب»، الذي يشكله التهديد المزدوج من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» والمقاتلين الأكراد السوريين.

ونفذت قوات الجيش التركي خلال الفترة من أغسطس/آب 2016، حتى مارس/آذار 2017، عملية «درع الفرات» دعما لـ«الجيش السوري الحر».

ونجحت العملية في طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من مناطق واسعة شمالي سوريا، بلغت مساحتها ألفين و55 كيلومترا مربعا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

شمال سوريا تركيا حزام إرهابي أردوغان