«فاراج» يطالب باستفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الخميس 11 يناير 2018 02:01 ص

دعا «نايجل فاراج»، أحد أبرز قادة حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الخميس، إلى إجراء استفتاء ثان على عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي.

وقال «فاراج» لبرنامج «ذا رايت ستاف»، على القناة الخامسة البريطانية: «ربما.. فقط ربما بدأت أصل إلى مرحلة أفكر فيها أن علينا أن نجري استفتاء ثانيا.. على عضوية الاتحاد الأوروبي».

وأضاف: «أعتقد أننا إذا أجرينا استفتاء ثانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي فسنغلق ذلك الملف لجيل كامل، النسبة التي ستصوت للخروج من الاتحاد المرة المقبلة ستكون أعلى كثيرا مما كانت عليه في المرة السابقة».

كان «فاراج»، الزعيم السابق لحزب استقلال المملكة المتحدة، شخصية رئيسية في اتخاذ قرار بإجراء الاستفتاء في عام 2016 وفي الفوز الصادم لمعسكر تأييد الانفصال بنسبة 52%.

من جانبه، رد المتحدث باسم رئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، على دعوة «فاراج»، بالقول: «لن نجري استفتاء ثانيا»، وفق «رويترز».

ولا يزال البريطانيون منقسمين بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، ومن بين من يؤيدون إعادة النظر في الأمر رئيس الوزراء السابق المنتمي لحزب العمال «توني بلير» الذي قال إنه يجب إلغاء قرار الخروج.

ويطالب عدد من نواب البرلمان بضرورة إجراء اقتراع ثان على شروط اتفاق الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وفي 29 مارس/آذار الماضي، أطلقت رئيسة الوزراء، «تيريزا ماي»، آلية الخروج عبر تفعيلها المادة 50 من اتفاقية لشبونة، وهي نقطة انطلاق لمفاوضات تستمر سنتين بين لندن والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق حول الخروج.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الاتحاد الأوروبي نايجل فاراج تيريزا ماي توني بلير