«بوتين»: لا علاقة لتركيا بهجوم طائرات على أهداف روسية بسوريا

الخميس 11 يناير 2018 05:01 ص

أعلن الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، أن روسيا تعرف من نفذ الهجوم بالطائرات المسيرة على القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس بسوريا، مؤكدا أن تركيا لا علاقة لها بالحادث.

وقال «بوتين»، في حوار أجراه اليوم الخميس مع رؤساء تحرير أبرز صحف روسية، تعليقا على هذا الحادث: «لقد تحدثت منذ وقت قليل، قبيل دخولي إلى هذه الغرفة، مع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، وبحثنا خلال مكالمتنا هذا الوضع، وأنا على يقين بأن كلا من العسكريين والقيادة والدولة في تركيا لا علاقة لهم بهذا الحادث».

وقال الرئيس الروسي عن مدبري الهجوم: «هم مستفزون.. ليسوا أتراكا، ونعرف من هم وكم دفعوا ولمن على تنفيذ هذا الاستفزاز».

وأكد «بوتين» أن الأراضي، التي انطلقت منها الطائرات، من المقرر أن تسيطر عليها تركيا، لكنه اعترف بأنه حتى روسيا غير قادرة أحيانا على التحكم بشكل كامل بالمناطق التي تدخل ضمن إطار مسؤوليتها، كما لا يستطيع أن ينفذ العسكريون الأتراك في بعض الأحيان جميع مهماتهم بنجاح.

وأوضح «بوتين» أن «مثل هذه العمليات الاستفزازية تهدف إلى تقويض الاتفاقات، التي تم التوصل إليها سابقا»، مضيفا أن الهدف الثاني منها يكمن في تدمير علاقات روسيا مع شركائها في تركيا وإيران، مؤكدا «سنواصل تعزيز شراكتنا مع تركيا، ونقوم الآن بتنسيق الإعداد للاجتماع بين ممثلي الحكومة والمعارضة السوريين».

وتوعدت موسكو الأحد، الذين هاجموا قاعدة حميميم العسكرية الروسية بريف اللاذقية بـ«عواقب وخيمة» سيلقونها خلال الأيام المقبلة دون أن تحدد الجهة التي نفذتها.

والإثنين، قال المحلل العسكري «أحمد الحمادي» في تصريح صحفي إن «روسيا تعرف من استهدف قاعدتها في حميميم ولهذا السبب لم تعلق حتى اللحظة، ولم يصدر حتى الآن أي بيان من وزارة الدفاع الروسية يتهم طرفا محددا بالهجوم على قاعدة حميميم في اللاذقية».

وأضاف «الحمادي» أن هناك خمسة متهمين باستهداف المطار، هم «المعارضة، والمجموعات الإسلامية المتشددة، والإيرانيون، والمجلس الثوري العلوي الذي يعمل في مناطق سيطرة النظام والطرف الأمريكي».

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا طائرات مسيرة فلاديمير بوتين