«أردوغان»: وقف هجمات النظام السوري مهم لنجاح مسار أستانة

الخميس 11 يناير 2018 06:01 ص

شدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على ضرورة وقف النظام السوري لهجماته ضد المدنيين في إدلب والغوطة الشرقية، معتبرا أن وقف هذه الهجمات مهم في نجاح مسار أستانة، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وذكر الكرملين، في بيان له، أن «الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أكدا، خلال اتصال هاتفي، على أهمية تنفيذ اتفاقيات أستانة بشأن سوريا».

وأوضح الكرملين أن الرئيسين أشارا، في حديثهما، إلى أولوية التسوية السياسية في سوريا، وأن مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي مطلوب منه مساهمة كبيرة في هذا الشأن.

وأضاف البيان: «الرئيس الروسي أشار إلى هجمات التشكيلات المسلحة الخارجة عن القانون على القاعدة الروسية في حميميم باستخدام طائرات مسيرة حديثة»، لافتا إلى «ضرورة تفعيل جهود العسكريين وأجهزة الأمن في البلدين بهدف محاربة المجموعات الإرهابية في سوريا بشكل فعال».

وتمكنت فصائل المعارضة السورية و«هيئة تحرير الشام» من إبعاد قوات النظام عن مطار «أبوالظهور» العسكري في ريف إدلب (شمال غرب)، بعد معارك ضارية بدأت فجر اليوم الخميس.

واستدعت الخارجية التركية، أمس الأول الثلاثاء، سفيري روسيا وإيران لدى أنقرة، للتعبير عن انزعاجها جراء هجمات النظام السوري على إدلب.

ودعا وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، طهران وموسكو إلى الضغط على النظام السوري، وتحمل مسؤولياتهما إزاء مناطق «خفض التوتر» المتفق عليها.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا تركيا أردوغان أستانة