«حماس»: لا توطين بسيناء ولا مساس بأي أرض مصرية

الخميس 11 يناير 2018 07:01 ص

جددت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، الخميس، رفضها جميع المقترحات الخاصة بتوطين الفلسطينيين في شبه جزيرة سيناء، شمالي شرقي مصر.

وقال المتحدث باسم الحركة، «سامي أبوزهرى»، إن «الحديث عن سيناريوهات أمريكية لحل القضية الفلسطينية على حساب أرض سيناء مرفوض جملة وتفصيلا».

وأضاف في تغريدة على حسابه الشخصي عبر موقع «تويتر»: «لا نقبل المساس بأي أرض مصرية، مثلما نرفض التنازل عن أرضنا الفلسطينية».

في السياق ذاته، شددت مصادر قيادية بالحركة، على أن «حماس» متمسكة إلى أبعد الحدود بمسار المصالحة الفلسطينية الداخلية مع حركة «فتح»، وذلك في إطار المساعي الرامية لإيجاد قيادة موحدة، تكون قادرة على مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها قضية القدس والمحاولات الرامية لتهويدها.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة نقلتها صحيفة «الشروق»، اليوم، إن «ملف سلاح الحركة بمثابة خط أحمر لا يمكن التراجع عنه، في ظل وجود أراض تحت الاحتلال».

وأضافت المصادر، أن الاعتراف بـ(إسرائيل) أيضا خط أحمر لا يمكن لـ«حماس» أن تقترب منه، قد نوافق على إقامة دولة بحدود عام 1967 فقط دون اعتراف بـ(إسرائيل) وهذا آخر ما يمكن أن تقدمه الحركة في هذه الجزئية.

والشهر الماضي، تعهّد «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، بإسقاط «صفقة القرن»، وقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ويُطلق مراقبون مصطلح «صفقة القرن»، على الخطة التي تعتزم الإدارة الأمريكية إطلاقها بداية العام الجاري، لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتنطلق «صفقة القرن»، في مرحلتها الأولى، من التزام أمريكي كامل بمبدأ حل الدولتين، ويقابل ذلك التزام إسرائيلي بوقف الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية، والالتزام الدولي والعربي برعاية الاقتصاد الفلسطيني، وإعمار غزة ونزع سلاح المقاومة، وفي حال تحقيق السلطة هذه الشروط يمكن السماح لها بالإعلان عن دولة في حدود مؤقتة، مع بسط السيطرة على مناطق جديدة في الضفة.

أما المرحلة الثانية لـ«صفقة القرن»، فذاهبة في اتجاه تنازل الفلسطينيين عن مساحة متفق عليها من الضفة (الكتل الاستيطانية) وجزء من الغور، وتأخذ نظيرتها من أراضي سيناء بموازاة حدود غزة وسيناء، وستحصل مصر من (إسرائيل) على مساحة مكافئة من وادي فيران جنوب صحراء النقب.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

حماس سيناء مصر صفقة القرن سامي أبو زهري المصالحة الفلسطينية