قطر تحذر الإمارات من تكرار خرق أجوائها وتتوعد بإجراءات دفاعية

الخميس 11 يناير 2018 08:01 ص

حذرت دولة قطر، الإمارات العربيةَ المتحدة من تكرار اختراق مجالها الجوي، وذلك بعد أن كشفت الدوحة عن قيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكدت قطر أنه في حال تكرار الإمارات مثل هذا الانتهاك فإنها ستتخذ كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي حفاظاً على حقها السيادي المشروع.

وأبلغت قطر في بيان أرسلته لمجلس الأمن مقيّد بتاريخ 4 يناير/كانون الثاني الجاري، «بقيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي».

وأكدت قطر على لسان الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، مندوب الدوحة الدائم لدى الأمم المتحدة، أن هذه العملية جرت «دون سابق علم للسلطات القطرية المسبقة أو موافقتها».

واعتبرت الدوحة الحادثة انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، «علاوة عن كونها خرقاً سافراً للقانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية».

ورأت أنها تأتي في سياق «استمرار الإجراءات الاستفزازية الأحادية غير المسؤولة التي تقوم بها الإمارات ضد دولة قطر».

وعبرّت قطر عن رفضها الشديد لأي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية.

وأرفق البيان صوراً موثقة تؤكد اختراق طائرة إماراتية المجال الجوي القطري، وتفاصيل تتعلق بالحادثة التي تأتي في ظل الحصار الذي تشترك فيه الإمارات منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وجاء بالبيان أنه في «يوم الخميس 21 من ديسمبر/كانون الأول 2017، في الساعة 09:45 قامت طائرة حربية إماراتية (..) باختراق المجال الجوي لجولة قطر».

وأضاف أن الطائرة الإماراتية «حلّقت فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33 ألفاً و400 قدم، وبسرعة 460 عقدة، لمدة دقيقة واحدة».

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تحذير الإمارات اختراق مجال جوي طيران حربي شكوى الأمم المتحدة علياء بن سيف آل ثاني