صحف الخليج تبرز شكوى قطر ضد الإمارات وقوة اقتصاد الكويت

الجمعة 12 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بشكوى قطر، لمجلس الأمن، من قيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى توقع شركة «إي إف جي هيرميس»، أن تحافظ الكويت على مكانتها كواحدة من أكثر الاقتصادات استقراراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأبرزت اعتراض قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية من محافظة عمران.

ونقلت عن مسؤول سعودي، قوله إن بلاده ماضية في تعزيز المحتوى الصناعي العسكري وتوفير قطع الغيار للاكتفاء الذاتي والتصدير إلى الأسواق العالمية، في الوقت الذي قررت فيه السلطات السعودية تولي الحكومة إدارة مجموعة «بن لادن» للبناء.

وأبرزت توقع وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال بواقع 4.6 % سنويا.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، أن هناك 100 مليون برميل نفط في السوق العالمية يجب تصريفها للوصول إلى التوازن، رغم توقعات ارتفاع الطلب خلال العام الجاري.

وكشفت أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، اعتمد خطة تطوير الغاز الحر ب‍الكويت كخطة عامة، وذلك مع المشاريع المطلوبة لتحقيق الهدف الاستراتيجي لشركة نفط الكويت ببلوغ أهدافها من إنتاج الغاز.

ولفتت إلى وقوف وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح» مجدداً على المنصة، في الاستجواب الأول للحكومة الجديدة، الذي أكد مقدموه أنه سيكون راقياً وبعيداً عن الشخصانية، ومدعّماً بالأدلة والبراهين، ويستهدف الصالح العام.

وكشفت أيضا، عن تشكيل لجنة بحرينية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لتنظيم إعادة هيكلة الدعم إلى مستحقيه، ووضع الآلية المناسبة لتحقيق ذلك بمشاركة ديوان الرقابة المالية والإدارية.

ولفتت إلى إحالة وحدة التحقيق الخاصة في البحرين، 13 رجل أمن إلى المحاكم العسكرية، لتوقيع العقوبات بحقهم وفق قانون العقوبات البحريني خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وأشارت إلى إصدار سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، مرسوما بإلغاء قانون الجزاء العماني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث سفير السعودية لدى تركيا «وليد بن عبدالكريم الخريجي»، خلال لقائه بوزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي» الذي استقبله في مكتبه بمقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة، سبل تطوير التعاون بين البلدين في المجال العسكري الدفاعي. (الشرق الأوسط)

أكد وزير العدل السعودي، أن القضاء في المملكة برأ عدداً من المتهمين بالإرهاب، لثبوت عدم صحة التهم الموجهة إليهم، كما أصدر أحكاماً مشددة على متهمين ثبت اضطلاعهم بجرائم إرهابية. (الحياة)

تنطلق صباح الجمعة، أولى رحلات قطار الحرمين المباشرة من محطة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وعلى متنها عدد من المسؤولين والمواطنين، ثم تعود إلى مكة المكرمة، في رحلة تستغرق نحو ساعتين و25 دقيقة. (عكاظ)

دشن وزير البيئة والمياه والزراعة السعودية، أول مشاريع الخزن الاستراتيجي، ويتكون من 6 خزانات تبلغ سعة الخزان الواحد 167 ألف متر مكعب، بتكلفة مالية تبلغ أكثر من 381 مليون ريال. (الرياض)

وقعت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، عقد إنشاء أول مصنع بالسعودية، لتوليد الطاقة من الرياح مع إحدى الشركات الخاصة، من خلال تصنيع هياكل وأبراج تثبت عليها «توربينات» الرياح تتمثل وظيفتها الرئيسية في توليد الطاقة من خلال الرياح. (عكاظ)

قال مسؤول سعودي، إن بلاده ماضية في تعزيز المحتوى الصناعي العسكري وتوفير قطع الغيار للاكتفاء الذاتي والتصدير إلى الأسواق العالمية، في ظل توقعات بنمو القطاع بنسبة تتراوح بين 1 و2% عام 2018. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل 3 إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة، في كل من الدرعية والدمام والأحساء في أحواش تربية تقليدية. (عكاظ)

أعادت لجنة بمجلس الشورى (البرلمان) السعودي، صياغة توصية لها على التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية لتنص بشكل مباشر على افتتاح البنك أقساماً نسائية في جميع فروعه لتسهيل حصول النساء على القروض. (الرياض)

نفت السفارة البريطانية في الرياض، صحة معلومات تم تداولها أخيراً، بخصوص تسريع إجراءات حصول السعوديين على تأشيرة الدخول إلى بريطانيا، والإعفاء من البصمة، مؤكدة أنه لا توجد لديها خطط في نظامها الإلكتروني لتغيير الإجراءات المعمول بها حالياً للحصول على التأشيرة. (الحياة)

تعكف وزارة التعليم على إطلاق برنامج خاص لتولي مستثمري القطاع الخاص تمويل بناء المدارس الحكومية، وذلك ضمن خطة الوزارة للتخلص من المباني المستأجرة. (الاقتصادية)

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي، زيادة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري من 85% إلى 90%، من قيمة المسكن الأول للمواطنين. (الاقتصادية)

قررت السلطات السعودية تولي الحكومة إدارة مجموعة «بن لادن» للبناء، كما تبحث السلطات نقل أصول بعض المجموعة إلى المملكة. (العرب)

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم، زيادة عدد اللاعبين الأجانب الذين يحق لأندية دوري المحترفين السعودي، تسجيلهم إلى سبعة لاعبين أجانب، على أن يحق لكل نادٍ من أندية الدوري السعودي للمحترفين، إشراك ستة لاعبين أجانب في القائمة الأساسية للمباراة. (الرياض)

أعلنت الهيئة العامة للرياضة، طرح تذاكر المقصورة الرئيسية في ملعبي إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة)، وإستاد الملك فهد الدولي بالرياض للبيع أمام الجماهير الراغبة من العائلات أو الأفراد، وحددت أسعار التذاكر المخصصة لهذه الفئة بقيمة عشرة آلاف ريال للمقعد الواحد. (الحياة)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإيطالي «باولو جينتيلوني»، حيث جرى خلال الاتصال، بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تدعيمها وتطويرها، بما يحقق المصالح المتبادلة. (الاتحاد)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، إن هناك 100 مليون برميل نفط في السوق العالمية يجب تصريفها للوصول إلى التوازن، رغم توقعات ارتفاع الطلب خلال العام الجاري. (الإمارات اليوم)

كشف وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي الدكتور «ثاني بن أحمد الزيودي»، أن الدولة تنفذ حالياً مشروعاً عملاقاً لري المزروعات بمياه البحر، بالشراكة بين معهد مصدر ومؤسسات خاصة، مشيراً إلى أن مبادرات ومشروعات الطاقة المتجددة المنتشرة في الدولة، أسهمت في خفض نسبة كبيرة من تكاليفها. (الخليج)

شهدت الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي في الإمارات، قفزات كبيرة منذ بداية العام 2017، وارتفع إجمالي رصيدها إلى 245.5 مليار درهم مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، محققة نمواً بنسبة 32% تقريباً، وبمقدار 59.5 مليار درهم خلال 10 شهور، بحسب ما تظهره الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي. (البيان)

قالت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إن الإمارة استقبلت 14.24 مليون زائر دولي، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، بنمو نسبته 6.7%، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الليالي الفندقية وصل إلى 26.53 مليون ليلة، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

توقع وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال بواقع 4.6 % سنويا من مستوى 264 مليون طن في 2016 إلى أكثر من 600 مليون طن سنويا بحلول 2035. (الراية)

غادر وفد من مجلس الشورى القطري، الدوحة، متوجها إلى العاصمة الإيرانية طهران، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الثالث للأمناء العامين للمجالس الأعضاء في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المزمع انعقاده السبت (العرب).

دشنت وزارة البلدية والبيئة القطرية، خطوط استيراد جديدة بين الدوحة والسودان وجورجيا وأذربيجان، في مجال استيراد اللحوم المبردة والأغنام. (الراية)

استقبل رئيس القضاء السوداني «حيدر أحمد دفع الله»، بمكتبه النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، بحضور سعادة سفير دولة قطر لدى السودان «راشد بن عبدالرحمن النعيمي» حيث أشاد المسؤول السوداني بمتانة العلاقات القطرية السودانية، لافتا إلى دور دولة قطر الداعم للسودان، خاصة في تحقيق السلام والتنمية في دارفور. (الشرق)

قررت قطر تعديل قانون حماية المجتمع، بما يسمح لوزير الداخلية، في الجرائم المتعلقة بأمن الدولة أو الواقعة على العرض أو المخلة بالحياء، أو الآداب العامة، أن يقرر التحفظ على المتهم، إذا ثبت أن هناك مبررات قوية تقتضي ذلك بناءً على تقرير بالواقعة يرفعه مدير عام الأمن العام. (الراية)

الكويت

كشف مصدر نفطي رفيع المستوى، أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، اعتمد خطة تطوير الغاز الحر ب‍الكويت كخطة عامة، وذلك مع المشاريع المطلوبة لتحقيق الهدف الاستراتيجي لشركة نفط الكويت ببلوغ أهدافها من إنتاج الغاز. (الأنباء)

تقف وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح» مجدداً على المنصة، في الاستجواب الأول للحكومة الجديدة، الذي أكد مقدموه أنه سيكون راقياً وبعيداً عن الشخصانية، ومدعّماً بالأدلة والبراهين، ويستهدف الصالح العام. (الراي)

أصدر وزير الاشغال الكويتي «حسام الرومي»، قرارا وزاريا بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة الوكيل المساعد للرقابة والتدقيق، على خلفية ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص التذمر من تأهيل الشركات المنفذة لمشاريع الهيئة العامة للطرق والنقل البري. (الأنباء)

طالبت لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة، بإحالة وزيرين سابقين ووكيلين سابقين ومسؤولين حاليين وسابقين ومدير مكتب ألمانيا الصحي السابق «سليمان الحربش» إلى النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد، والحد من السفر السياحي على بند العلاج بالخارج، وتكويت المكاتب الصحية الخارجية. (الراي)

يغادر رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، الأحد، إلى القاهرة، للمشاركة في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس. (الجريدة)

لوّحت النائب الكويتية «صفاء الهاشم»، بمسائلة أي وزير يدرج إعلاناً للتوظيف مقتصراً على الذكور دون الإناث، مطالبة في الوقت ذاته بسحب جنسية زوجة الكويتي المجنسة عليه في حال وفاته حتى لا تستفيد من امتيازات الجنسية عند زواجها بغير كويتي. (الراي)

استبعدت مصادر نفطية مطلعة، أن يكون توجه الكويت الآني إلى استيراد الغاز من مصر. (الجريدة)

البحرين

كشف رئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني «أحمد بن إبراهيم الملا»، عن تشكيل لجنة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لتنظيم إعادة هيكلة الدعم إلى مستحقيه، ووضع الآلية المناسبة لتحقيق ذلك بمشاركة ديوان الرقابة المالية والإدارية. (البلاد)

اتهم رئيس لجنة التحقيق البرلمانية، حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، وزارة الصحة بعدم تطبيق معايير تقييم الأداء التي وضعتها الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وكذلك عدم إصدار اللوائح التي تخص واجبات ومسؤوليات جميع المهن الصحية في البحرين، والتي تتطلب النشر في الجريدة الرسمية. (أخبار الخليج)

أحالت وحدة التحقيق الخاصة في البحرين، 13 رجل أمن إلى المحاكم العسكرية، لتوقيع العقوبات بحقهم وفق قانون العقوبات البحريني خلال الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بعد أن تلقت 31 شكوى من نزلاء سجون ومرافق توقيف، تضمنت ادعاءات بالتعذيب وإساءة معاملة من قبل قوات في الشرطة والأجهزة الأمنية. (البلاد)

دشن وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني «زايد الزياني»، النسخة الرابعة من مهرجان البحرين للتسوق «البحرين تتسوق»، الذي يستمر لمدة شهر، في خطوة تهدف إلى زيادة النشاط السياحي وتعزيز الاقتصاد الوطني. (البلاد)

عمان

أصدر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، مرسوما بإلغاء قانون الجزاء العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 7 / 74، كما يلغى كل ما يخالف هذا القانون أو يتعارض مع أحكامه. (الرؤية)

استقبل الوزير العماني المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، سفير فرنسا ببلاده «رينو سالان»، وسفير ألمانيا «توماس فريدريش»، حيث تم خلال اللقاءين استعراض العلاقات الثنائية بين السلطنة ودولتيهما، وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

اختتم مجلس الشورى، مناقشة بيان وزير التجارة والصناعة «علي بن مسعود السنيدي»، الذي ضم ستة محاور منها: خطة عمل الوزارة وبرنامجها التنفيذي، ودور الوزارة في تنمية قطاعات التنويع الاقتصادي في الخطة الخمسية التاسعة، والمنظومة التشريعية والاتفاقيات، والمناطق الصناعية والمناطق الحرة، وجهود الحكومة في تحسين بيئة الأعمال، وكذلك تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز دورها في سياسة التنويع الاقتصادي. (الشبيبة)

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول، لدبلوم التعليم العام، في 341 مركزا موزعة على المحافظات التعليمية. (الوطن)

شؤون خليجية

أبلغت قطر، مجلس الأمن بقيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لافتة إلى أنها ستتخذ في حال تكرار مثل هذا الانتهاك، كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وذلك حفاظاً على حقها السيادي المشروع. (الشرق)

توقَّعت شركة «إي إف جي هيرميس»، في تقرير صدر عنها حديثاً أن تحافظ الكويت على مكانتها كواحدة من أكثر الاقتصادات استقراراً – إن لم تكن أقواها – في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل المركز المالي القوي الذي يمكّن حكومتها من مواصلة التوسع في إنفاقاتها الرأسمالية، حتى في ظل انخفاض أسعار النفط، وهذا المركز هو الأقوى خليجياً. (القبس)

التقى وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، في أبوظبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، حيث جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب مناقشة آخر تطورات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

أشاد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، بالعلاقات الوطيدة والمتطورة بين البحرين والكويت في ظل توجيهات قيادتي البلدين. (الوطن)

بحث رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي) «يان كوبيش»، حيث جرى الوقوف على آخر ما تم التوصل إليه من تطورات متصلة بالبحث عن الأسرى والمفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني الكويتي. (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية من محافظة عمران، داخل الأراضي اليمنية، باتجاه نجران بالأراضي السعودية، حيث تم تدمير الصاروخ دون خسائر في الأرواح. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده لن تسلم أي مشتبه بهم إلى الولايات المتحدة ما لم تسلم واشنطن «فتح الله كولن». (الشرق الأوسط)

اجتمع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطيل الاتفاق النووي الذي وقعته القوى العظمى في العام 2015 مع طهران. (الشرق الأوسط)

أعلن القضاء الأمريكي إنشاء وحدة خاصة للتحقيق حول حصول «حزب الله» على تمويل عبر الاتجار بالمخدرات لغايات الإرهاب. (الشرق الأوسط)

جدد الاتحاد الأوروبي، تحفظه على طلب الأكراد وساطة من تركيا لحل الأزمة بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن الطرفين قادران على حل خلافاتهما من دون تدخل «طرف خارجي»، فيما دعا إقليم كردستان الحكومة الاتحادية إلى الكف عن إطلاق الوعود واتخاذ خطوات فعلية للجلوس إلى طاولة المفاوضات. (الحياة)

تدور معارك عنيفة في مطار أبوالضهور في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، بين «هيئة تحرير الشام» وفصائل أخرى من جهة، وقوات النظام التي تحاول السيطرة على هذه القاعدة العسكرية الاستراتيجية من جهة أخرى. (الشرق الأوسط)

رفضت الحكومة التونسية، الرضوخ لمطالب المحتجين، مؤكدة عدم تراجعها عن أي فصل من قانون المالية التقشفية المثير للجدل. (الشرق الأوسط)

أعلن السودان ترتيبات لمواجهة ما سماه تهديدات محتملة من مصر وإريتريا قرب حدوده مع الأخيرة، في الوقت الذي تفادت فيه القاهرة الرد على الفور، واكتفت بالقول إن «الموقف المصري حيال السودان سبق أن عبّر عنه وزير الخارجية سامح شكري في أكثر من مناسبة».(الشرق الأوسط)

أعلن حزب «مصر العروبة الديمقراطي»، بمصر، أنه اختار زعيمه رئيس الأركان المصري الأسبق الفريق «سامي عنان» مرشحاً لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في مارس/آذار المقبل. (الشرق الأوسط)

توقع البنك الدولي، أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو نسبته 4.9% هذه السنة، في مقابل 4.4% عام 2017، وهو ثاني أعلى معدل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي التي توقع أن تسجل 7%. (الحياة)

قبلت محكمة النقض المصرية، طعن وزير الداخلية الأسبق «حبيب العادلي» وآخرين، في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام، وقررت إعادة محاكمتهم. (الشرق الأوسط)

تجاوزت أسعار النفط، حاجز 70 دولاراً للبرميل، لأول مرة منذ ثلاث سنوات، على الرغم من تحذيرات بأن ارتفاع الخام البالغ 13% منذ مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقترب من نهايته. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج شكوى اختراف حدود صاروخ بن لادن صحف مجلس الأمن النفط استجواب مرسوم