السفارة الإسرائيلية تحتج على عدم دعوتها للمناسبات الرسمية بمصر

الجمعة 12 يناير 2018 06:01 ص

قدم ‏سفير (إسرائيل) لدى القاهرة «دافيد جوڤرين»، أمس الخميس، احتجاجا رسميا للسلطات المصرية لعدم تلقيه الدعوة للمشاركة في مناسبات دبلوماسية تجريها مصر.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي على موقعها، بأن الاحتجاج الإسرائيلي قدم للمصريين رغم ما وصفته بالعلاقات الاستراتيجية بين (‫إسرائيل) و‫مصر، بحسب «روسيا اليوم».

وعبر السفير الإسرائيلي للسلطات المصرية، في برقية رسمية، عن استياء حكومته من عدم دعوة الممثلين الدبلوماسيين الإسرائيليين في السفارة، لإحاطات إعلامية مختلفة وعلى وجه الخصوص تلك التي تنظمها وزارة الخارجية المصرية، وذلك بعد أن تبين له أن جميع السفارات الأجنبية دُعيت بانتظام لمناسبات رسمية.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلي، فإن المداولات التي تمت مؤخرا عالجت في جزء منها محاربة مصر لتنظيم «الدولة الإسلامية»، رغم التقارير الإعلامية في مصر تحديدا التي تشير إلى مشاركة (إسرائيل) في هذه الحرب، وأن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على مواقع في سيناء، في أكثر من مناسبة.

وتقيم مصر علاقات رسمية مع (إسرائيل) منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979، لكن العلاقات مع (إسرائيل) ظلت أمرا مرفوضا على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكوليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

ولكن منذ تولي «عبدالفتاح السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحفا عبرية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لـ(إسرائيل).

كما استقبل «السيسي» رئيسَ الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في مقر إقامته بنيويورك، في سبتمبر/أيلول الماضي، في سابقة هي الأولى من نوعها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإسرائيلية مصر إسرائيل السيسي السفارة الإسرائيلية