«ترامب» يصف بلدان إفريقية بـ«القذرة» ويدعو لعدم استقبال لاجئيها

الجمعة 12 يناير 2018 10:01 ص

دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إلى عدم استقبال لاجئين من هايتي وبلدان وصفها بـ«القذرة» في أفريقيا، فيما تعد ثاني واقعة يهين فيها اللاجئين خلال شهرين.

جاء ذلك، الخميس، خلال اجتماع للهجرة مع نواب من الكونغرس في البيت الأبيض، بحسب إعلام أمريكي.

وقال «ترامب» خلال الاجتماع، متحدثا عن لاجئين قادمين من دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية: «إنهم قادمين من بلدان قذرة».

كلام «ترامب» جاء خلال انتقاده لطرح من أحد الحضور بأن على أمريكا حماية اللاجئين من هايتي والسلفادور وبلدان أفريقية، لكنه قال إن على واشنطن استقبال عدد أكبر من اللاجئين من دول مثل النرويج.

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الرئيس الأمريكي سمح لنفسه بإهانة اللاجئين عند انتقاده سياسة الهجرة، خاصة القادمين من أفغانستان وهايتي ونيجيريا.

وقالت الصحيفة إن الحادث وقع في يونيو/حزيران الماضي، موضحة أن «ترامب» قد دخل المكتب البيضاوي حينذاك للإدلاء بموجز صحفي وهو في حالة غضب شديد بسبب وصول أعداد كبيرة جدا من اللاجئين إلى البلاد، رغم محاولاته تشديد سياسة الهجرة.

وأضافت الصحيفة أن «ترامب» حمل معه القائمة التي كانت تحتوي على الأرقام حول الوافدين إلى الولايات المتحدة منذ بداية العام 2017، وبدأ الموجز بتلاوة القائمة بصوت عال، وخلط كلامه بتعليقات مهينة للاجئين.

وعند تعليقه على عدد اللاجئين من أفغانستان، قال «ترامب» إن هذا البلد يعد ملجأ للإرهابيين، واعتبر أن جميع طالبي اللجوء من هايتي مصابون بالإيدز، وبخصوص اللاجئين من نيجيريا، قال إنهم لن يرجعوا إلى أكواخهم في أفريقيا أبدا بمجرد رؤيتهم الولايات المتحدة.

وتسعى إدارة «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني 2017، إلى تشديد قوانين الهجرة، وطرد من يقيمون في الولايات المتحدة بصورة غير شرعية، ما يثير انتقادات حقوقية واسعة، كما أصدر الرئيس الأمريكي أكثر من مرة قرارات بمنع دخول مواطني العديد من البلدان الإسلامية، وكذلك اللاجئين، غير أن القضاء الأمريكي أبطل تلك القرارات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترامب الهجرة اللاجئين أفريقيا بلدان قذرة أمريكا اللجوء