«الجوهرة المشعة» يستضيف الجمعة أول حضور نسائي بالملاعب السعودية

الجمعة 12 يناير 2018 10:01 ص

ستشهد مباراة أهلي جدة والباطن في مدينة جدة، غربي السعودية، مساء الجمعة، أول حضور نسائي في ملاعب المملكة.

ستقام المباراة المرتقبة على «ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية - الجوهرة المشعة»؛ وذلك ضمن منافسات الجولة الـ17 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقبل أيام، دشن نادي أهلي جدة حملة تحت عنوان «الأهلي عائلة واحدة»، وهدفت إلى تحفيز العوائل على حضور مباريات الفريق الأول لكرة القدم.

ورحب النادي بحضور العوائل من جماهير النادي لدعم ومساندة الفريق في مواجهة الباطن.

وضمن خطوات تشجيع العوائل على حضور المباريات، أعلنت الخطوط العربية السعودية، الراعي الرسمي لنادي أهلي جدة، تخصيص خمس جوائز للعوائل السعودية عبارة عن تذاكر سفر لكامل أفراد العائلة؛ بحيث يتم السحب عليها عن طريق رقم التذكرة في الملعب.

بينما نشر الحساب الرسمي لـ«عداد مشاريع جدة» على «تويتر» (الذي يرصد المشاريع القائمة حالياً في مدينة جدة ومواعيد إنجازها‎) صورا تظهر استعدادات ملعب «الجوهرة المشعة» لاستقبال العوائل.

إذ تم توفير مقاعد خاصة للعوائل وفقا لضوابط محددة، بدءا من الدخول من البوابات الخارجية حتى الجلوس في المقعد، وسيكون موقعها في الدرجة الأولى يمين ويسار المنصة الرئيسية، وستعزل عن بقية مدرجات الملعب بزجاج عازل وبوابات داخلية مستقلة.

كما ستخصص بوابتان من بوابات الملعب الخارجية لدخول العوائل فقط، وتوفير خدمات متكاملة بينها دورات مياه وكافتيريا، مع تخصيص مسارات خاصة بالعوائل.

ويحتل أهلي جدة المركز الثاني في الدوري، برصيد 31 نقطة من 16 مباراة، ويتأخر بفارق أربع نقاط عن غريمه الهلال، الذي يخوض مباراة صعبة مع الاتحاد السبت.

وأعلنت السلطات السعودية في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور مباريات في ثلاثة ملاعب بدءا من مطلع 2018.

وتم وضع 5 شروط للسماح السعوديات بدخول ملاعب كرة القدم، وهي أن يكون الحضور النسائي عائليًا وليس بشكل فردي، وأن تجهز أماكن خاصة ومنفصلة عن الرجال مثل المقصورات.

إضافةً إلى ألا تتعرض النساء إلى أي نوع من الاختلاط بالرجل داخل الملعب وخارجه، وأن تخصص أماكن دخول وخروج منفصلة عن الرجال في الملعب، وكذلك مواقف منفصلة للسيارات، عدا عن توفير خدمات خاصة كدورات للمياه تكون حكرًا على النساء.

وحددت السلطات ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، حسب بيان سابق صادر عن وزارة الإعلام السعودية.

وأول مباراة يمكن للنساء السعوديات مشاهدتها ستجمع فريقي أهلي جدة والباطن في جدة، اليوم، تليها مباراة بين فريقي الهلال والاتحاد، السبت، على «إستاد الملك فهد» في العاصمة الرياض (وسط)، ثم مباراة بين فريقي الاتفاق والفيصلي، في 18 يناير/كانون الثاني، على «ملعب الأمير محمد بن فهد» في مدينة الدمام (شرق).

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر/أيلول الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني.  

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر حزما على النساء، إلا أن الحكومة تحاول تخفيفها ضمن خطة اقتصادية اجتماعية تحت مسمى «رؤية 2030» طرحها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» في 2016.

وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» أمرا ملكيا سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات. ومن المفترض أن يبدأ تطبيق القرار في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية ملاعب مباريات الجوهرة المشعة جدة