«نتنياهو» ينفي عرضه ضم الضفة مقابل توطين الفلسطينيين بسيناء

الجمعة 12 يناير 2018 12:01 م

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، عرضه ضم أجزاء من الضفة الغربية مقابل منح الفلسطينيين أراضي في سيناء المصرية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريح مكتوب، الجمعة، «الخبر الذي نشرته هآرتس بأن رئيس الوزراء نتنياهو عرض إعطاء أراضٍ في سيناء للفلسطينيين مقابل ضم الضفة إلى (إسرائيل) عارٍ من الصحة تماما ولا أساس له»، بحسب «الأناضول».

وأمس الخميس، نقلت صحيفة «هآرتس» العبرية، عن 4 مسؤولين أمريكيين سابقين (لم تسمهم)، قولهم إن «نتنياهو طلب من إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2014 دراسة ضم (إسرائيل) أجزاء من الضفة الغربية مقابل حصول الفلسطينيين على أراضٍ في سيناء».

وأضافت الصحيفة أن «نتنياهو» طرح الأمر في عدة مناسبات في لقاءات مع «أوباما»، ووزير الخارجية الأمريكي السابق «جون كيري».

وقال المسؤولون الأمريكيون السابقون، إن «نتنياهو أبلغ أوباما وكيري أنه يمكن إقناع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقبول الفكرة»، بحسب «هآرتس».

وفي سبتمبر/أيلول 2014، نفى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ما أثير عن موافقة بلاده على منح جزء من أرض مصر للفلسطينيين.

لكن ما نشرته «هآرتس»، تطابق مع تسريبات مستشار السابق في البيت الأبيض «ستيف بانون»، الذي كشف عن نوايا أمريكية في ما يعرف بـ«صفقة القرن» لتفكيك فلسطين عبر ضم غزة لمصر والضفة الغربية للأردن.

وجاء مصطلح «صفقة القرن»، لأول مرة، على لسان «السيسي»، عقب استقبال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» له في البيت الأبيض في 3 أبريل/نيسان 2017.

ومنذ ذلك الحين، تتناول وسائل الإعلام العالمية الكثير من التكهنات حول طبيعة تلك الصفقة، دون إعلان رسمي أمريكي عنها حتى الآن.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والشروع في نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن غزة سيناء الضفة الغربية نتنياهو السيسي العلاقات المصرية الإسرائيلية