العراق.. تشكيل «ائتلاف الوطنية» لخوض الانتخابات البرلمانية

الجمعة 12 يناير 2018 01:01 ص

كشف مصدر حزبي، الجمعة، عن تشكيل تحالف باسم «ائتلاف الوطنية» يضم 26 كيانا سياسيا، بينها قوى سنية بارزة؛ لخوض الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة في العراق.

وقال عضو الائتلاف عن حزب «الوفاق الوطني العراقي»، «عبدالكريم عبطان»، إن «التحالف الجديد يضم 26 كيانا سياسيا أبرزهم الأحزاب التي يتزعمها رئيس مجلس النواب الحالي سليم الجبوري (سني/حزب التجمع المدني للإصلاح)، ورئيس الكتلة العربية في البرلمان صالح المطلك (سني/حزب الجبهة العربية للحوار)، ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي (شيعي/حزب الوفاق الوطني العراقي)»، حسب وكالة «الأناضول».

وأضاف «عبطان» أنه «تم تسجيل التحالف رسميا لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد اتفاق جميع أعضائه في اللحظات الأخيرة قبل غلق باب تسجيل التحالفات، الخميس».

ورغم أن «علاوي» شيعي ليبرالي إلا أنه دأب على خوض الانتخابات البرلمانية في العراق ضمن تحالفات مع القوى السنية منذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في العراق في الـ12 من مايو/أيار المقبل، وسط مطالبات بتأجيلها بسبب أزمة النازحين.

وتطالب القوى السياسية السنية بتأجيل إجراء الانتخابات لحين ضمان عودة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم في المحافظات ذات الأغلبية السنية شمالي وغربي البلاد.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة إلى مناطقهم التي دمرت على نطاق واسع جراء ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق ائتلاف الوطنية انتخابات عبطان علاوي المطلق الجبوري