رفض أممي وأفريقي لتصريحات «ترامب» العنصرية ضد اللاجئين

الجمعة 12 يناير 2018 01:01 ص

ندد المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان «روبرت كولفيل»، الجمعة، بتصريحات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التي وصف فيها اللاجئين من أفريقيا وهايتي بأنهم ينحدرون من «حثالة الدول».

وقال مصدران أمريكيان مطلعان إن «ترامب» تساءل لماذا تريد الولايات المتحدة أن تستقبل مهاجرين من هايتي ودول أفريقية مشيراً إلى بعضها بتعبير «حثالة الدول».

وقال «كولفيل»، خلال إفادة صحفية في جنيف عندما سُئل عن التصريحات «لا توجد كلمة أخرى يمكن أن يستخدمها المرء سوى (عنصرية).. لا يمكنك أن تصف دولاً وقارات بأكملها بأنها حثالة لأن كل سكانها ليسوا من البيض ومن ثم فهم غير مرحب بهم»، بحسب وكالة «رويترز».

من جهتها، قالت نائبة الأمين العام في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا «جيسي دوارتي»، إن تصريحات «ترامب» مهينة بشدة لجنوب أفريقيا.

وأوضحت «دوارتي» إن «بلدنا ليس حثالة وكذلك هايتي أو أي دولة أخرى في محنة».

وقالت «دوارتي» للصحافيين: «وكأن الولايات المتحدة ليس لديها مشاكل..هناك بطالة في الولايات المتحدة وهناك أناس لا يتمتعون بخدمات الرعاية الصحية».

وأضافت «لن ننجر إلى تصريحات تحط بهذا الشكل من شأن أي دولة تعاني من أي نوع من المصاعب الاجتماعية والاقتصادية أو غيرها من الصعوبات».

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الرئيس الأمريكي سمح لنفسه بإهانة اللاجئين عند انتقاده سياسة الهجرة، خاصة القادمين من أفغانستان وهايتي ونيجيريا.

وقالت الصحيفة إن الحادث وقع في يونيو/حزيران الماضي، موضحة أن «ترامب» قد دخل المكتب البيضاوي حينذاك للإدلاء بموجز صحفي وهو في حالة غضب شديد بسبب وصول أعداد كبيرة جدا من اللاجئين إلى البلاد، رغم محاولاته تشديد سياسة الهجرة.

وأضافت الصحيفة أن «ترامب» حمل معه القائمة التي كانت تحتوي على الأرقام حول الوافدين إلى الولايات المتحدة منذ بداية العام 2017، وبدأ الموجز بتلاوة القائمة بصوت عال، وخلط كلامه بتعليقات مهينة للاجئين.

وتسعى إدارة «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني 2017، إلى تشديد قوانين الهجرة، وطرد من يقيمون في الولايات المتحدة بصورة غير شرعية، ما يثير انتقادات حقوقية واسعة، كما أصدر الرئيس الأمريكي أكثر من مرة قرارات بمنع دخول مواطني العديد من البلدان الإسلامية، وكذلك اللاجئين، غير أن القضاء الأمريكي أبطل تلك القرارات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

حثالة ترامب عنصرية اللاجئين الأمم المتحدة جنوب أفريقيا