تركيا تدين بشدة خطط (إسرائيل) لتوسيع الاستيطان بالضفة

الجمعة 12 يناير 2018 02:01 ص

أدانت تركيا بشدة، الجمعة، مصادقة (إسرائيل) على بناء المئات من الوحدات الاستيطانية الإضافية في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها، إنها «تدين بشدة تسريع السلطات الإسرائيلية» لأعمال الاستيطان في الضفة، حسب وكالة «الأناضول».

وحذرت من أن «ذلك ينطوي على مخاطر تتسبب بصراعات في المنطقة، وينتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المعنية، ويتجاهل كافة أشكال ردود أفعال المجتمع الدولي».

وفي وقت سابق، قالت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية إن الحكومة نشرت، الخميس، مناقصات لبناء 651 وحدة استيطانية بالضفة، بعد أن أقرت، الأربعاء، خططًا لبناء أكثر من 1122 وحدة استيطانية أخرى، في 20 مستوطنة بالضفة الغربية.

وحسب القوانين الدولية، فإن جميع المستوطنات الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة «غير شرعية».

وأكدت الخارجية التركية، في بيانها، «ضرورة إنهاء الحكومة الإسرائيلية بأقرب وقت موقفها غير المسؤول الذي ينتهك الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حق الحياة».

وفي 31 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، صوت حزب «الليكود» اليميني المتطرف، بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية، «بنيامين نتنياهو»، لصالح مشروع قرار يدعو إلى فرض السيادة الإسرائيلية على كافة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر للحزب هو الأول من نوعه بعد «خطة فك الارتباط» مع قطاع غزة المحاصر.

وطبقا للوائح الحزب، فإن قرار اللجنة المركزية لـ«الليكود» يلزم جميع ممثلي الحزب في الكنيست والحكومة، بالعمل من أجل دفع الاقتراح لسنه كقانون.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل الضفة الغربية استيطان مستوطناتالأراضي الفلسطينية المحتلة مستوطنات مخالفة قانون دولي إدانة