اتفاق في ألمانيا على وقف تسليح إيران ودول التحالف العربي

الجمعة 12 يناير 2018 03:01 ص

وافق مفاوضو «التحالف المسيحي» في ألمانيا و«الحزب الاشتراكي الديمقراطي»، بالإجماع على مذكرة تضمنت اتفاقا بشأن وقف صادرات السلاح لأطراف النزاع في اليمن.

وجاءت مذكرة نتائج المباحثات الاستطلاعية، التي وضعها رؤساء الأحزاب والكتلة البرلمانية المشكلة للائتلاف الحاكم المحتمل في ألمانيا، في 28 صفحة، حسب شبكة «دويتشه فيله» الألمانية.

ويضم «التحالف المسيحي» في ألمانيا كل من «الحزب المسيحي الديمقراطي»بزعامة المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» و«الحزب المسيحي الاجتماعي» البافاري.

وجاء في المذكرة «ستعمل الحكومة الألمانية (المقبلة) فورا على حظر تصدير السلاح إلى دول، ما دامت تشارك في حرب اليمن».

ويتعلق الأمر بعدد من البلدان أهمها السعودية التي تقود التحالف العربي ضد «الحوثيين» في اليمن.

يذكر أن ألمانيا أبرمت صفقات سلاح كبيرة مع السعودية في السنوات الأخيرة، ومن بين البلدان التي سيشملها الحظر الألماني إيران التي تدعم «الحوثيين».

وحسب مذكرة التفاهم المذكورة، سيتم تبني سياسة أكثر تشددا من حيث صادرات الأسلحة إلى الخارج بشكل عام، كما ستسعى الحكومة المقبلة لبلورة سياسية أوروبية موحدة بهذا الشأن.

ومنتصف الشهر الماضي، دعت الكنائس في ألمانيا، الحكومة، إلى وقف كافة صادرات الأسلحة إلى السعودية، بسبب استخدامها في حرب اليمن.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، حظر البرلمان الأوروبي، خلال الجلسة العامة له في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، عمليات بيع الأسلحة للسعودية؛ بسبب ما وصفها بانتهاكات المملكة في اليمن.

وسبق أن طالبت «هيومن رايتس ووتش» و56 منظمة غير حكومية بفتح تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات التي ترتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.

ودعت هذه المنظمات إلى إنشاء تحقيق دولي مستقل لتقصي الحقائق وتوضيح المسؤولية عن الخروقات والانتهاكات المزعومة بهدف تأمين المساءلة على المدى الطويل.

ويقول التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، إنه لا يستهدف مدنيين، في الوقت الذي تتهمه فيه جماعات حقوق الإنسان بقصف المدارس، والمستشفيات، والأسواق، والمناطق السكنية.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا، لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية.

المصدر | الخليج الجديد + دوتشيه فليه

  كلمات مفتاحية

اليمن ألمانيا السعودية إيران التحالف العربي الحرب في اليمن صادرات السلاح العلاقات السعودية الألمانية