«ترامب» ينفي وصف الدول المصدرة للمهاجرين بـ«حثالة الدول»

الجمعة 12 يناير 2018 05:01 ص

نفى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» استخدامه عبارة «حثالة الدول» بحق الدول المصدرة للمهاجرين، خلال اجتماع بالبيت الأبيض، الخميس.  

وأكد أن نبرته في الحديث كانت «حادة بالفعل»، إلا أنه لم يتلفظ بهذا التعبير، على حد قوله.

وقال «ترامب»، في تغريدات نشرها عبر حسابه على «تويتر»، الجمعة، إنه استخدم «لهجة شديدة» أثناء حديثة عن الدول المصدرة للمهاجرين خلال اجتماعه في المكتب البيضاوي مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لكنه لم يستخدم العبارة المذكورة، وهي «حثالة الدول».

ووصف الرئيس الأمريكي اقتراح بعض النواب تخفيف القيود المفروضة في الآونة الأخيرة على الهجرة إلى الولايات المتحدة بأنها «خطوة للخلف»، قائلا: «ما كان شديدا في الواقع هو هذا الاقتراح المستهجن».

وهاجم «ترامب» النواب الديمقراطيين المعارضين له في مسألة الهجرة، متهما إياهم بعدم مراعاة الأمن والاستقرار الاجتماعي في البلاد.

وأشار إلى أن أعمال بناء الجدار الفاصل عند الحدود مع المكسيك لم تموَّل بشكل مطلوب.

وتابع «ترامب» في تغريدة ثالثة، قائلا: «لم أقل شيئا عن شعب هاييتي غير ما هاييتي عليه فعلا؛ فهي بلد فقير جدا ومضطرب مع الأسف. ولكن لم أقل أبدا يجب إخراجهم.. لدي علاقة رائعة مع الهايتيين».

واقترح مستنكرا: «ربما يجب تسجيل الاجتماعات المستقبلية.. للأسف، لا يوجد ثقة!».

تجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الأمريكية كشفت بأن «ترامب» رد على اقتراح النائب الديمقراطي «ريتشارد دوربين» بشأن إمكانية منح الإقامة المؤقتة للمهاجرين من سلسلة دول متضررة جراء الكوارث البيئية والأزمات المسلحة وتفشي الأمراض الخطيرة، بما في ذلك هاييتي والسلفادور ودول إفريقية، بالقول: «ما حاجتنا لهؤلاء القادمين من حثالة الدول».

ولم ينف البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه «راج شاه»، صدور هذا التعليق من قبل «ترامب»؛ حيث أوضح أن «بعض الساسة في واشنطن يفضلون الدفاع عن مصالح الدول الأخرى، لكن الرئيس ترامب يدافع دائما عن مصالح الشعب الأمريكي».

وأثار استخدام «ترامب» عبارة «حثالة الدول» موجة انتقادات داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وشدد المتحدث الرسمي باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، «روبرت كولفيل»، على أن استخدام الرئيس الأمريكي عبارات كهذه، في حال تأكد، لا يمكن وصفه إلا بـ«العنصرية»، مشددا على أن هذه التصريحات «تخالف القيم الجماعية التي يحارب العالم من أجلها».

كانت إدارة «ترامب» أعلنت عزمها إنهاء تصاريح الإقامة المؤقتة الممنوحة لما يقرب من 60 ألف مواطن من هايتى، والتي أتاحت لهم العيش والعمل فى الولايات المتحدة منذ زلزال هز الدولة الواقعة في إقليم الكاريبى عام 2010.

وقالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن الظروف فى هايتى تحسنت بشكل ملحوظ، ومن ثم سيتم تمديد الأمد مرة أخرى -حتى يوليو/تموز 2019- لمنح الهايتيين الوقت للاستعداد للعودة إلى بلادهم. 

كذلك، أعلنت إدارة «ترامب»، قبل أيام، عزمها سحب الإقامات المؤقتة من 200 ألف من مواطني السلفادور،  حصلوا عليها عقب وقوع هزة أرضية في بلادهم عام 2001.

ويعطي القرار مهلة سنة لمواطني السلفادور المقيمين في الولايات المتحدة منذ ثلاثة عقود للمغادرة أو تسوية أوضاعهم بشكل قانوني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب دونالد ترامب إهانة حثالة الدول الدول المصدرة للمهاجرين ملف المهاجرين أمريكا