«الغامدي» يدافع عن قرار زوجته بكشف وجهها مؤكدًا: «الغلو في الدين يذهب بالمجتمع إلى الهلاك»

الخميس 29 يناير 2015 12:01 ص

رغم ما أثاره ظهوره الأخير برفقة زوجته دون إرتدائها لغطاء الوجه «النقاب»، ظهر الشيخ السعودي «أحمد الغامدي» رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة سابقًا، مجددًا بصحبة زوجته بدون نقاب على أحد البرامج التلفزيونية. وقد ظهر هذه المرة وزوجته، على قناة «دريم 2» المصرية في برنامج «العاشرة مساء» مع الإعلامي «وائل الإبراشي».

وقال رئيس هيئة مكة سابقًا، إنه لم يعترض على وضع زوجته صورتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنه سبق أن أفتى للمرأة أن تكشف وجهها، مشيرًا إلى أن المجتمعات العربية تغلب العادات والتقاليد في كثير من الأمور على الدين. مؤكدًا أنه لم يلزم زوجته بكشف وجهها، لكنه خيَّرها، خاصةً أنه كان يدرك ما ستواجهه من اعتراضات شاقة في المملكة.

وتابع بقوله: «الغلو في الدين يذهب بالمجتمع إلى الهلاك، وقد حذر منه الرسول المصطفى؛ لكونه يذهب بالناس إما إلى التطرف والتعصب أو الإلحاد والتحلل»، مشددًا على أن الأفكار الوسطية في الإسلام هي التي ستعيد إلى الشباب ثقتهم. أما الأفكار المتشددة فهي الأخطر عليهم؛ نظرًا إلى الإرهاب المعنوي المترتب على ذلك، على حد تعبيره.

بدورها، قالت «جواهر بنت علي» زوجة الشيخ «الغامدي»، إنه عندما كشفت عن وجهها في المملكة كان الأمر صعبًا في بدايته؛ نظرًا إلى أن المجتمعات العربية ترفض ذلك على أساس العادات -حسب قولها- مشددةً على أنها مقتنعة بذلك، خاصةً بعد بحثها الديني الذي قامت به ووجدت أن إخفاء الوجه عادة. أما الشرع فيُحل كشفه، بجانب أنها مقتنعة برأي زوجها القائل بجواز ذلك.

وتابعت أن هناك سعوديات يكشفن عن وجوههن عندما يسافرن إلى الخليج، كما أن هناك عددًا كبيرًا منهن يؤيدن هذا الحكم، لكنهن لا يمتلكن الشجاعة لقول ذلك، مؤكدةً أن زوجها لم يأت بشيء من عقله بل قام بالعديد من الأبحاث وناقش عددًا كبيرًا من الشيوخ الكبار وفسر الأحاديث وتوصل إلى الأحكام الوسطية التي تسهل الدين، حسب قولها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ظهور زوجة الداعية «أحمد الغامدي» بدون نقاب على التلفزيون يثير جدلا واسعا

تمرد سعودي على عادات مجتمعية: القبلية وزواج الأقارب نموذجا

«نيويورك تايمز»: عاقبة الدعوة إلى «إسلام أكثر تحررا» في السعودية

الداعية السعودي أحمد الغامدي يثير الجدل بإجازته الترحم على الكافر