السودان ينظم حملات مراقبة أمنية للحدود مع إريتريا

الجمعة 12 يناير 2018 07:01 ص

كشفت الحكومة السودانية، الجمعة، عن تنسيق أمني مشترك بين القوات النظامية (الجيش والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات) لتنظيم حملات مراقبة على الشريط الحدودي مع إريتريا.

وقال مدير شرطة ولاية كسلا السودانية (شرق)، المتاخمة للحدود الإريترية، اللواء «يحيى الهادي»، إن «الوضع الجغرافي للولاية يحتم وضع ضوابط صارمة»، حسب وكالة «الأناضول».

وأضاف أن «حدود البلاد الشرقية عبارة عن طرق مفتوحة، ولابد من إحكام الرقابة، وقفل الطريق أمام أي ظواهر غير مرغوب فيها».

وأعلن «الهادي» عن وضع خطة لمحاربة ظاهرة تهريب البشر، تشمل محاور أمنية ووقائية، دون تفصيل.

وأعلنت الحكومة السودانية، الخميس، ضبط أكثر من 90 متسللا إريتريا في كسلا.

وشدد مدير شرطة كسلا، على أن البلاد «تأثرت اقتصاديا وصحيا وأمنيا من الظواهر السلبية التي تدخل عبر حدود كسلا».

ومضى قائلا إن «الحكومة تنسق أمنيا بين قوات الجيش والشرطة وجهاز الأمن في الولاية لتحقيق الأمن».

والخميس، قال مساعد الرئيس السوداني «إبراهيم محمود»، إن بلاده تتحسب لتهديدات أمنية من جارتيها مصر وإريتريا، بعد رصد تحركات عسكرية للدولتين في منطقة «ساوا» الإريترية المتاخمة لكسلا السودانية؛ الأمر الذي نفته القاهرة.

بينما أعلن الرئيس السوداني، «عمر البشير»، في خطاب من ولاية سنار (جنوب شرق)، في اليوم ذاته، أن قوات بلاده مستعدة لـ«صد عدوان المتربصين والمتآمرين والمتمردين».

وقبل ذلك بأسبوع، نشر الجيش السوداني الآلاف من جنوده على الحدود مع إريتريا، واستدعت الخرطوم سفيرها لدى القاهرة، «عبد المحمود عبد الحليم» بغرض التشاور.

فيما تحدثت تقارير صحيفة سودانية عن دفع مصر بالتنسيق مع الإمارات بقوات مدججة بأسلحة حديثة وتعزيزات عسكرية إلى قاعدة «ساوا» الإريترية.

ونشرت صحيفة «الانتباهة»السودانية، اليوم، نقلا عن مصادر حكومية وصفتها بعالية المستوى، معلومات كاملة حول ما وصفته بـ«المخطط المصري-الإريتري» ضد السودان.

وأوضحت أن «القاهرة وأسمرا جمعتا قوات تابعة للمعارضة السودانية المسلحة من حركة العدل والمساواة بقيادة عمر قرجة- وقوات من البجا بقيادة عمر الطاهر، وقوات من الحركة الشعبية قطاع الشمال، وقوات من الجبهة الثورية، وقوات من حركتي عبد الواحد ومناوي، استجلبت من دولة جنوب السودان وليبيا».

وحسب ما ذكرته الصحيفة، «نبهت المصادر إلى أن تلك القوات جلب لتدريبها وتأهيلها وتنظيمها 1500 خبير عسكري وأمني مصري، ولفتت بالمقابل إلى وضع تلك القوات في معسكرات مدعومة بالكامل من النظامين المصري والإريتري في القطاع الغربي وإقليم (قاش بركه) غربي إريتريا، ومناطق (ساوا) وجبال (هورا) ومعسكر (حدش) وقاعدة (أداميت)».

ونوهت المصادر إلى أن «تلك القوات يجري إعداداها لتنفيذ مخطط ضد أمن واستقرار السودان، كما إنه يشمل تدريب المعارضة الإثيوبية وهم الثوار من (الأرومو) و(التقراي) و(الأمهرا)».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السودان إريتريا العلاقات السودانية الإريترية عمر البشير ولاية كسلا قاعدة ساوا