صحف مصر تترقب حكم «تيران وصنافير» وتحظر التجوال بسيناء

السبت 13 يناير 2018 06:01 ص

ترقبت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت فصل المحكمة الدستورية العليا في منازعتي تنفيذ مقامة من الحكومة لوقف حكم «مصرية جزيرتي تيران وصنافير»، كما نشرت قرار القائم بأعمال رئيس الوزراء فرض حظر تجوال في مناطق بشمال سيناء.

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة المصرية 2018، قالت صحف القاهرة إن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» اكتسح توكيلات المواطنين للترشح لفترة رئاسية ثانية، بينما أكدت أن قرار ترشح الفريق «سامي عنان» للرئاسيات نهائي، ونشرت 6 قرارات جديدة للهيئة الوطنية للانتخابات.

خارجيا، احتفت الصحف بإنشاء أول مركز لوجيستي تجاري مصري بالإمارات، وكذلك بموافقة الوكالة الفيدرالية للسياحة الروسية عودة السياح الروس لمطار القاهرة، ورئاسة مصر مجموعة 77 بالأمم المتحدة، وتابعت مشاركة وفد مصري في مؤتمر بغداد لإعادة إعمار العراق، وترقبت قمة مصرية إثيوبية بالقاهرة خلال الأسبوع الحالي.

داخليا، أبرزت مطالبة شركات السياحة المصرية ألا تكون بمنأى عن التأشيرة الإلكترونية التي بدأ العمل بها لعدد من دول العالم، واهتمت بفوز النادي الأهلي المصري بكأس السوبر المصري المقام مباراته في مدينة العين بالإمارات.

«الدستورية» تفصل «تيران وصنافير»

وترقبت صحيفة «الوطن» فصل المحكمة الدستورية العليا، اليوم، في منازعتي التنفيذ المقامتين من الحكومة لوقف حكم القضاء الإداري الصادر في يونيو/حزيران 2016 بـ«مصرية جزيرتي تيران وصنافير»، وتستند «قضايا الدولة» في المنازعتين إلى اعتبار حكم القضاء الإداري مخالفًا لمبادئ سابقة للمحكمة الدستورية، تحظر رقابة القضاء على المعاهدات الدولية المنظّمة لعلاقة مصر بدول أخرى باعتبارها من أعمال السيادة.

كما تنظر المحكمة بنفس الجلسة، اليوم، دعوى التنازع المقامة من الحكومة لفض تناقض أحكام مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة في قضية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة باسم «تيران وصنافير»، والتي صدر في شقها العاجل قبل 7 أشهر تقرير من هيئة المفوضين استند له رئيس المحكمة لإصدار قرار بوقف تنفيذ جميع الأحكام المتناقضة.

السيسي «يكتسح»

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة المصرية 2018، قالت صحيفة «الشروق» إن مئات المواطنين في المحافظات واصلوا تحرير التوكيلات لصالح المرشحين في الانتخابات الرئاسية، لليوم الثالث على التوالي واستمر «السيسي» في «اكتساح» النصيب الأكبر من التوكيلات، كما تم تجهيز منافذ خاصة للمواطنين لعمل التوكيلات للتسهيل عليهم والسيطرة على الزحام.

وقالت الصحيفة إن هناك إقبالا متزايدا على مكاتب الشهر العقاري بأسوان (جنوب)، بينما قالت حملة «كلنا معك» المؤيدة لـ«السيسي» بمطروح (شمال غرب) إنها تستهدف جمع ألف توكيل، وفي الوادي الجديد (جنوب غرب) حررت مكاتب الشهر العقار أكثر من 600 توكيل مؤيدة لإعادة ترشح «السيسي»؛ وفي المقابل قالت الصحيفة إن المرشح الحقوقي المحتمل لانتخابات الرئاسة «خالد علي» حصل على توكيل واحد بالمنيا.

قرار «عنان» نهائي

ونقلت صحيفة «الشروق» أيضا فيما يخص رئاسيات 2018، عن أمين عام حزب «مصر العروبة» السياسي «سامي بلح» (الذي يتزعمه الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق)، أن بيان الحزب بترشح الفريق للانتخابات الرئاسية المقبلة صحيح 100%، مشيرا إلى أنه تم تكليف أعضاء الحزب بجميع أمانات المحافظات على مستوى الجمهورية بإعداد توكيلات في الشهر العقاري لترشح الفريق بدءا من السبت.

وأضاف «بلح» أنه «حتى الآن لم يحرر أى توكيل للفريق؛ لأننا اتخذنا القرار مساء الخميس، ونحن قادرون على جمع 25 ألف توكيل المطلوبة للترشح وأكثر».

وأشار أمين تنظيم حزب «مصر العروبة» إلى أن الحزب لم يحدد موعد المؤتمر الصحفي الذي سيعلن فيه الفريق الترشح للرئاسة ولكن في الغالب سيكون الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الحزب سيعمل في كل الاتجاهات الفترة المقبلة، وسيتواصل مع بعض أعضاء مجلس النواب للحصول على تزكيات لترشح الفريق.

6 قرارات لـ«الوطنية للانتخابات»

ونشرت صحيفة «الوطن» أن «الهيئة الوطنية للانتخابات» أصدرت 6 قرارات مهمة بشأن الانتخابات الرئاسية، تتعلق بقواعد إجراءات الاعتراض على المترشح أو استبعاده من الانتخابات الرئاسية والفصل فيها، وضوابط الدعاية الانتخابية، ومبلغ التأمين المحصَّل من كل مرشح، وضوابط إجراءات استطلاعات الرأى وتناوُلها إعلاميا، وقواعد وإجراءات تصويت المصريين في الخارج، والقرار الأخير بشأن حفظ الأمن والنظام بالانتخابات الرئاسية.

وحددت الهيئة، في قرارها الأول، يومَي 1 و2 فبراير/شباط من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء، خلال اليومين لتلقى اعتراضات المرشحين مُبيناً بها أسباب الاعتراض، على أن تتولى الهيئة الفصل فيه خلال الـ5 أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات.

ونص القرار على أن «لكل من استبعدته الهيئة من الترشح أن يتظلم من قرار استبعاده خلال يومَي 7 و8 فبراير/شباط، وتبت الهيئة في التظلم يوم 9 فبراير/شباط بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره بالمثول أمامها أو تخلفه عن الحضور.

مركز لوجيستي مصري بالإمارات

وفي الشأن الخارجي، احتفت صحيفة «البوابة» بإعلان شعبة المحاجر باتحاد الصناعات، عن التحضير لإطلاق أول مركز لوجيستي على مساحة 5 آلاف متر مربع، يتسع لنحو 500 حاوية شحن بضائع «كونتينر»، بالمنطقة الحرة بإمارة الشارقة بدولة الإمارات، خلال الأيام المقبلة.

وقالت الشعبة: إنه ستتم إقامة معرض دائم لمنتجات المحاجر ومواد البناء بالمركز التجاري المصري بالشارقة، خلال الفترة المقبلة، بمشاركة عشرات الشركات المصرية، وذلك لتخزين المنتجات المصرية من مواد البناء ومنتجات المحاجر، وتسهيل عملية التسويق المباشر وعقد الصفقات الفورية.

من جانبه، صرح رئيس شعبة المحاجر باتحاد الصناعات، «إبراهيم غالي»، بأن المعرض يستهدف أن تكون المنتجات المصرية لها نافذة جيدة في السوق الخليجية، لزيادة حجم الصادرات وتوفير مزيد من فرص العمل وجلب العملة الصعبة.

إعادة إعمار العراق

خارجيا أيضا، كشفت صحيفة «الأهرام» عن زيارة رسمية لمساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية «إبراهيم محلب» بزيارة رسمية للعاصمة العراقية بغداد على رأس وفد وزاري رفيع المستوى وذلك يوم 22 يناير/كانون الثاني الحالي ولمدة 4 أيام لبحث مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على جدول الزيارة التي ينظمها الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية عن أن الزيارة تأتي في إطار الترتيب لمشاركة مصر في مؤتمر الكويت للمانحين المقرر إقامته خلال شهر فبراير/شباط المقبل بهدف حشد جهود المجتمع الدولي والإقليمي للمشاركة في إعادة إعمار العراق.

وذكرت المصادر أن «محلب» والوفد المرافق له والذي يضم عددا كبيرا من رؤساء الشركات المصرية سيركز في مشاوراته مع الجانب العراقي على بحث فرص الاستثمار والتعاون التجاري والصناعي والمقاولات؛ خاصة أن العراق سبق أن طلب مساعدة مصر في إعادة تأهيل قطاعه الصناعي الذي تضرر بشدة.

«روستوريزم» تعطي «الضوء الأخضر»

وقالت صحيفة «الوطن» إن الوكالة الفيدرالية للسياحة «روستوريزم» أعطت الضوء الأخضر، الجمعة، لعودة السياح الروس إلى مصر.

وأعلن رئيس الوكالة الفيدرالية للسياحة، «أوليغ سافونوف»، أن شركات السياحة الروسية يمكنها تنظيم الرحلات السياحية إلى مصر، ولكن بما يتفق تماما مع المرسوم الرئاسي على أساس رحلات منتظمة إلى القاهرة.

وقال «سافونوف»: إن « الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سمح بموجب مرسومه الصادر في 2 يناير/كانون الثاني، بنقل جوي منتظم إلى القاهرة. وأصدرنا على الفور بيانا رسميا من روستوريزم، بأن منظمي الرحلات السياحية يمكنهم الآن تنظيم رحلات سياحية إلى مصر».

قمة مصرية إثيوبية بالقاهرة

ونشرت صحيفة «أخبار اليوم» تأكيد السفير الإثيوبي بالقاهرة «تاييي أثقاسيلاسي أمدي» أن «السيسي» سيستقبل رئيس الوزراء الإثيوبي «هيلي ماريام ديسالين» خلال زيارته للقاهرة الأسبوع الحالي علي رأس وفد رفيع المستوى، مشيرا إلى أن القمة المصرية الأثيوبية تركز على تطورات «سد النهضة الإثيوبي» في ضوء إعلان المبادئ الذي وقع بالخرطوم بين مصر والسودان وإثيوبيا.

كما تتناول القمة الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مواجهة الإرهاب؛ مضيفا أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، وقال إن الزيارة تكتسب أهمية بالغة في إطار دعم العلاقات الثنائية، وسيتم خلالها استعراض التعاون في قطاعات الموارد الطبيعية والنقل والتعليم والصحة.

لا «حرب مياه»

وفي سياق «سد النهضة» أيضا، نقلت صحيفة «البوابة» عن مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، السفيرة «منى عمر»، تأكيدها أن مصر ملتزمة تماما باتباع المسار التفاوضي لحل أزمة سد النهضة؛ التي تفاقمت مؤخرا.

وعما يتداول بخصوص احتمالية دخول مصر «حرب مياه»؛ استبعدت «منى» ذلك الطرح؛ مشيرة الي ان مصر كانت ولازالت متمسكة بالتعاون مع كافة الأطراف لحل الأزمة دبلوماسيا.

وقالت مساعد وزير الخارجية الأسبق: «لا أتوقع أن تدخل مصر أي حروب من أي نوع خلال الفترة القادمة؛ حيث إن السياسة المصرية التي باتت متبعة الآن قائمة على حسن الجوار والتفاهم والتعاون».

ورأت «منى» أن مياه نهر النيل «تكفي وتفيض»؛ وأن الازمة الحقيقية تكمن في «طريقة استغلال المياه الاستغلال الأمثل»، وهو ما تعمل عليه الحكومة المصرية حاليا، زاعمة أن مصر لديها أوراق ضغط كثيرة (لم تفصح عنها) من الممكن اللجوء لها حال تأزم قضية السد.

رئاسة مجموعة الـ77

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بتسلم مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير «عمرو أبو العطا» رسميا، رئاسة مجموعة الـ77 والصين لعام 2018 في الأمم المتحدة، من مندوب دولة الإكوادور التي ترأست أعمال المجموعة العام الماضي.

واعتبر الناطق باسم الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد»، أن رئاسة مصر المجموعة «تأتي في مرحلة مهمة في مسار العمل المتعدد الطرف، خصوصاً داخل منظومة الأمم المتحدة»، لافتاً إلى «مرحلة الإصلاح التي تشهدها الأمم المتحدة سواء على صعيد التنمية أو الإصلاح الإداري أو السلم والأمن».

والمجموعة هي تحالف لمجموعة الدول النامية تهدف إلى ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة، وكانت نواة تأسيس المجموعة في الأصل تتكون من 77 عضوًا مؤسسًا ولكن المجموعة توسعت لتضم حاليا 130 دولة.

حظر تجوال بسيناء

وأبرزت صحيفة «أخبار اليوم» نشر الجريدة الرسمية قرار القائم بأعمال رئيس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، بحظر التجوال في منطقة الشمال الشرقي من محافظة شمال سيناء.

وأوضح القرار أن حظر التجوال يشمل المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا، ومن غرب العريش حتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وأفاد القرار بأن فترة حظر التجوال في المنطقة المشار إليها تكون من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة السادسة من صباح نفس اليوم، أو لحين إشعار آخر.

ويبدأ العمل بالقرار اعتبارا من الواحدة صباح السبت وحتى انتهاء حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية.

التأشيرة الإلكترونية

واهتمت صحيفة «الأهرام» بمطالبة شركات السياحة بأن يكون إصدار التأشيرة الإلكترونية التي بدأت مصر تطبيقها من خلال الشركات لا أن تكون بمنأى عنها، وذلك أسوة بتجارب الدول التي سبقت مصر فى هذا المجال، لاسيما أن غرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية كانت تنادي بتطبيقها في مصر منذ 5 سنوات.

وبدأت الدوائر الرسمية في مصر منذ شهر تقريبا تطبيق التأشيرة الإلكترونية، تنشيطا للحركة السياحية لدخول السوق المصرية مع 46 دولة كمرحلة أولى تجريبية، تشمل دول الاتحاد الأوروبى وأمريكا واستراليا وكندا واليابان وروسيا.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية، «ناصر ترك»، أنه منذ أن دشن «السيسي» الفيزا الإلكترونية لم يحدث جديد، مضيفا أن وزارة السياحة كان عليها أن تقوم بعمل حوار واتخاذ خطوات أخرى في هذا الصدد، داعيا إلى ضرورة عمل قانون ولائحة تشريعية وتفسير لجميع ضوابط الفيزا الالكترونية.

وتابع أن الفيزا الإلكترونية حق أصيل للشركات، لأنها تكون مسؤولة عن ذلك أسوة بباقى الدول بينما التأشيرات الأخرى المتعلقة بالعمل أو غيرها تكون عن طريق الجهة الداعية.

سوبر مصري في الإمارات

وتابعت صحيفة «أخبار اليوم» مباراة كأس السوبر المصري لكرة القدم التي أقيمت على إستاد «هزاع بن زايد» بمدينة «العين» في الإمارات؛ حيث حقق النادي «الأهلي» لقب بطولة السوبر للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه على «المصري» البورسعيدي بهدف للا شيء سجله مهاجم «وليد أزارو» في الوقت الإضافي الأول من خطأ فادح لحارس المرمى «أحمد مسعود».

سيطر الأهلي على جميع مجريات المباراة تماما وتخلى الحظ عنه في العديد من الفرص المحققة، لاسيما من «أزارو» الذي لم يكن في أفضل حالاته، في حين لم يقدم المصري الشق الهجومي المطلوب حتى بعد أن اهتزت شباكه، وإن تفوق في الشق الدفاعي بشكل كبير سوى في بعض الحالات خاصة بعد إحراز الأهلي هدفه الوحيد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة انتخابات الرئاسة رئاسيات تيران وصنافير السيسي سامي عنان الهيئة الوطنية للانتخابات السياحة الروسية السوبر المصري الأهلي سد النهضة