ردا على التسريبات.. مصر تتهم «الإخوان» بالوقيعة بينها وبين الكويت

السبت 13 يناير 2018 07:01 ص

قالت وزارة الخارجية المصرية، إن مصر متمسكة بعلاقاتها مع دولة الكويت، متهمة جماعة «الإخوان المسلمين» بالوقوف وراء «محاولات الوقيعة بين البلدين عبر تسريبات إعلامية».

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، صدر بعد يومين من بث قناة «مكملين» المعارضة لنظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، تسجيلات صوتية، قالت إنها لضابط مصري يلقن أحد الإعلاميين المؤيدين للنظام ما سيقوله في برنامجه المتلفز للنيل من الكويت وقطر ودول خليجية أخرى.

وأكدت الخارجية المصرية، في بيان لها نشر عبر حسابها بـ «فيسبوك»، أن توضيح موقفها اليوم، جاء تعقيبا على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام (لم تسمها) من «تسريبات تتناول بشكل سلبي علاقات مصر مع دولة الكويت الشقيقة وبعض دول الخليج».

وأشارت الخارجية إلى أن علاقة بلادها بالكويت «راسخة وقوية»، محذرة من «خطورة الالتفات إلى محاولات الوقيعة والإضرار بعلاقات مصر مع أشقائها العرب».

ووصف البيان التسريبات بأنها «أعمال مشبوهة لا تعبر إلا عن يأس مقترفيها»، موجها اتهامات لوسائل الإعلام التي بثت التسريبات بأنها تتبع جماعة «الإخوان المسلمين» التي تعتبرها القاهرة «إرهابية»، بموجب قرار حكومي صدر في ديسمبر/كانون أول 2013.

وقالت الخارجية إنها تعلن ذلك رغم سياستها الثابتة بعدم التعليق على مثل هذه الأعمال، «احتراما للكويت وأشقائها من دول الخليج» المعروفة بدعمها لمصر.

وحذرت من «خطورة الالتفات إلى محاولات الوقيعة والإضرار بعلاقات مصر مع أشقائها العرب من قبل تنظيم الإخوان وأذرعه الإعلامية المعروفة، ومن يقف وراءها من دول وجهات تستهدف الإضرار بمصر».

وقبل أيام، أظهر تسريب بثته فضائية «مكملين»، توجيه ضابط مخابرات مصري لأحد الإعلاميين، للوقيعة بين الكويت وقطر، على خلفية الأزمة الخليجية.

وبحسب التسريب، يظهر صوت النقيب «أشرف الخولي»، وهو يوجه الإعلامي «عزمي مجاهد»، بشأن أساليب التعاطي الإعلامي مع دولة الكويت والأزمة الخليجية يدعو فيه إلى العمل على الوقيعة بين الكويت وقطر، ويتضمن تطاولا على الشعب الكويتي والخليجي بصفة عامة.

وحسب حديث ضابط الاستخبارات للإعلامي «عزمي مجاهد» فإن دولة الكويت ستكون في مرمى نيران الإعلام المصري إذا لم تتراجع عن موقفها الذي قال إنه مؤيد لقطر.

وحسب ما جاء في التسريب، اعتبر ضابط الاستخبارات أن هذه الحادثة «نقطة لو الكويت هترجع وتظبط وخلاص وتفكها من موضوع قطر ده، ..خد بالك خلاص إحنا حبايب لو مكانش يبقى هنستخدم الورقة دي».

وتبارى الإعلامي المصري لدى تلقيه تلك الأوامر في كيل عبارات الإهانة للكويت وقطر، حيث طغى على لغة التسريبات بين الضابط والإعلامي، التي جرت بالعامية المصرية، العبارات النابية والتعبيرات السوقية البالغة البذاءة والتطاول على دول وحكام وشعوب الخليج، أجملها الضابط «الخولي» بالقول: «كل الخلايجة كدا ويجب التعامل معهم بالجزرة والعصا». (طالع المزيد)

يشار إلى أن النائب العام المصري، أمر بالتحقيق في واقعة التسريبات، باعتبارها تتعلق بأمن مصر والسلم العام.

  كلمات مفتاحية

تسريبات صوتية مصر الكويت قناة مكملين الخارجية المصرية

تسريبات جديدة.. توجيهات مخابراتية مصرية للوقيعة بين قطر والكويت

ممثلة مصرية عن التسريبات: كلامي مقتطع.. ولا أنتظر التعليمات

صحيفة كويتية: صراع بين الأسرة الحاكمة بسبب تسريبات أمن الدولة