انتشال 2585 جثة من تحت أنقاض حرب الموصل

السبت 13 يناير 2018 07:01 ص

قالت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى شمالي العراق، الجمعة، إنها انتهت من عملية انتشال الجثث من تحت أنقاض الحرب بمدينة الموصل، والتي أخرجت خلالها 2585 جثة.

وصرح مدير الدفاع المدني في نينوى العميد «محمد الجواري» أن فرق الإنقاذ انتهت من أعمال انتشال الجثث من تحت الأنقاض في الموصل، مضيفا أن العدد النهائي للجثث بلغ 2585 (بينهم نساء وأطفال) جرى انتشالهم منذ بدء المعارك وحتى اليوم.

كما أشار إلى أن إعلان انتهاء المهام جاء بعد أن أكملت فرق الإنقاذ انتشال جميع الجثث التي أبلغ عنها المواطنون من أقارب الضحايا، وجلّهم في الموصل القديمة (غربي المدينة)، وفقا لما نقلته عنه «الأناضول».

وتابع أن «ما تبقى هو جثث لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، ومهمة رفعها من مسؤولية بلدية الموصل»، لكنه لم يوضح آلية التمييز بين جثث المدنيين وتلك التابعة لعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» المطمورة تحت الأنقاض.

وشنت القوات العراقية حملة عسكرية لانتزاع الموصل -ثانية أكبر مدن البلاد- من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وانتهت بدحر التنظيم في أغسطس/آب 2017 بعد سلسلة من الغارات الجوية والقصف الذي شارك فيه تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.

وتسببت المعارك التي دارت بين الجيش العراقي ومسلحي «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى القصف المدفعي والجوي، بقتل عدد كبير من المدنيين، ودمار هائل بالمنازل والمؤسسات الخدماتية والبنى التحتية في المدينة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، كشف تحقيق لوكالة أسوشيتد برس أن ما بين تسعة آلاف وعشرة آلاف مدني قتلوا في معركة استعادة الموصل من التنظيم.

وتقول الوكالة إن القوات العراقية أو التحالف الدولي مسؤولة عن مقتل ما لا يقل عن 3200 مدني بالضربات الجوية والمدفعية وقذائف الهاون خلال المعركة.

ودافع المتحدث باسم التحالف «توماس فييل» عن خياراته العملياتية بالقول إن تنظيم الدولة هو الذي وضع المدنيين في دائرة خطر.

وفي الموصل أيضا، قال الملازم في الشرطة المحلية «إياد حسين العسلي» للأناضول إن إحدى دوريات النجدة عثرت الجمعة على جثتين عليهما آثار إطلاق نار في الرأس والصدر، وإلى جانبهما ورقة مكتوب عليها (داعشي).

وأضاف أنه عثر على الجثتين قرب تقاطع البراوي شرقي الموصل، حيث سمى تنظيم الدولة الشارع الذي يقع فيه التقاطع «شارع الخلافة»، عند سيطرته على المدينة.

وتصاعدت وتيرة العثور على جثث تعود لعناصر من تنظيم الدولة أو مدنيين في الأسابيع القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الموصل تنظيم الدولة الإسلامية الحشد الشعبي التحالف الدولي جثث جثة أناقاض