بمشاركة 44 دولة.. انطلاق مؤتمر البرلمانات الإسلامية في إيران

السبت 13 يناير 2018 02:01 ص

انطلقت أعمال المؤتمر الـ13 لبرلمانات الدول الأعضاء في «منظمة التعاون الإسلامي» على مستوى الخبراء، في العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم السبت، بمشاركة ممثلين عن 44 دولة.

من جانبه، قال عضو اتحاد البرلمانات الإسلامية «عبدالرضا عزيزي»، في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا): «يشارك في هذا الاجتماع 16 رئيسا للبرلمان إلى جانب 14 مساعد رئيس وعدد من رؤساء مجموعات الصداقة البرلمانية في «منظمة التعاون الإسلامي»».

وأوضح أن عددا من الوفود البرلمانية وصلت الأربعاء الماضي إلى طهران، وسيصل باقي رؤساء البرلمانات الإسلامية هذه الليلة.

وأضاف: «اجتماع مؤتمر البرلمانات الإسلامية سيعقد كل عام في إحدى الدول الإسلامية لتناول مختلف القضايا المهمة للدول الإسلامية، لاسيما القضية الفلسطينية».

ويستمر الاجتماع 5 أيام ويعقد اليوم وغدا الأحد على مستوى اللجان التابعة بما فيها اللجنة الدائمة لفلسطين والاجتماع الاستشاري بين الأمناء العامين في البرلمانات الإسلامية واجتماع استشاري لمجموعة الدول العربية واللجنة الخاصة بالشؤون السياسية والعلاقات الخارجية.

ويترأس رئيس مجلس الشوري الإسلامي «علي لاريجاني»، اللجنة العامة في اليوم الثالث كما سيعقد اجتماع النساء المسلمات في نفس اليوم.

ويأتي انعقاد المؤتمر عقب انعقاد مؤتمر قمة «منظمة التعاون الإسلامي» في تركيا، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الشهر الماضي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وكان قد توجه وفد برلماني قطري يوم الجمعة إلى طهران للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للمؤتمر وسط غياب خليجي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران طهران مؤتمر البرلمانات الإسلامية عبدالرضا عزيزي