قطر توجه بنوكها لبدء التعامل المباشر مع المصارف السودانية

السبت 13 يناير 2018 03:01 ص

كشف البنك المركزي في السودان، السبت، عن توجيه مصرف قطر المركزي، جميع المصارف العاملة بالدوحة بالبدء الفوري ومباشرة في التعاملات المالية والمصرفية مع البنوك السودانية.

وكان محافظ بنك قطر المركزي، «عبدالله بن سعود آل ثاني»، أفاد في بيان صحفي، بأن المصارف القطرية، تدرس البدء في التعاملات المالية والمصرفية مع البنوك السودانية، وذلك عقب رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، معتبرا أن هذا الأمر يلغي كل الأوامر السابقة المخالفة لذلك.

وأكد مسؤول الإعلام ببنك السودان المركزي «عبدالرحمن محمد»، في اتصال مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن «محافظ بنك قطر المركزي، وجه جميع البنوك العاملة بالدوحة، بالبدء الفوري والمباشر بكافة المعاملات المصرفية مع البنوك السودانية من تحويلات ومراسلة وغيرها».

يشار إلى أن قطر هي أول دولة تبدأ فعليا في تنفيذ التعاملات البنكية والمصرفية مع البنوك السودانية وذلك بعد مرور نحو 3 أشهر من قرار أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، برفع الحظر الاقتصادي عن السودان، بعد أن ظل تحت طائلة العقوبات الاقتصادية لأكثر من 20 عاما، لكنها أبقت على اسم السودان ضمن «قائمة الدول الراعية للإرهاب».

وطالبت الخرطوم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حتى تتمكن المؤسسات الدولية المالية، إعفاء ديون السودان المتراكمة منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011 والتي تقدر بـ48 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مصرف قطر المركزي تعاملات مصرفية العقوبات الأمريكية بنك السودان المركزي العلاقات القطرية السودانية