تسريب: مقرب من الإمارات يؤجج تظاهرات تونس لإسقاط «الإخوان»

الأحد 14 يناير 2018 09:01 ص

كشف تسريب جديد، بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دعم الإمارات وتحريضها على تهييج الأوضاع والمظاهرات في تونس، من أجل إسقاط جماعة «الإخوان المسلمون» هناك.

وأظهر التسريب الذي قال الناشطون إنه يمثل مكالمة هاتفية بين الناشط الليبي «نورالدين بوشيحة» مدير مكتب «محمود جبريل» مستشار «محمد دحلان» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، مع ضابط مخابرات تونسي -تعهد «بوشيحة» بدعم المظاهرات التونسية ماليا وإعلاميا.

وبحسب التسجيل الصوتي، فقد طالب «بوشيحة»، أثناء حديثه، بتهييج الأوضاع في تونس، مؤكدا أنه «سيدعم المحرضين ماليا وإعلاميا لإسقاط جماعة الإخوان في تونس»، وقال: «هيجوا الوضع في تونس وحال الغاية أن تنقلب المظاهرة ضد جماعة الإخوان المسلون»، وفق تعبيره.

وشدد «بوشيحة»، على التونسي الذي يدعى «سيف»، بتهييج الأوضاع في تونس أكثر فأكثر، ووكله لهذه المهمة، مؤكدا له أنها فرصة سانحة لذلك.

 

 

وبحسب التسجيل، فإن «بوشيحة» مشغول حاليا في مظاهرات إيران، وأنه «لا يملك وقتا لتونس لاختلاط الأوراق عليه»، على حد قوله.

وطلب الناشط الليبي من التونسي، بالتواصل والتنسيق مع شخص يدعى «خالد»، لإنهاء موضوع مظاهرات تونس، مجددا تأكيده للتونسي «سيف» أنه سيرسل له مبلغا من المال إلى تونس، وأنه سيقوم بافتتاح قناة إعلامية تونسية، مشددا على ضرورة الضغط على الشعب التونسي للخروج.

وقال التونسي «سيف» لـ«بوشيحة» إنه «سيجري الحديث أكثر في هذا الموضوع خطوة خطوة خلال لقاء يوم الإثنين».

ومنذ أسبوعين، تشهد تونس احتجاجات عنيفة ضد قرارات حكومية بفرض ضرائب جديدة، ورفع الأسعار ضمن ميزانية 2018 لخفض العجز في الميزانية، وإرضاء مقرضين دوليين يضغطون على تونس لتطبيق إصلاحات اقتصادية.

يشار إلى أن الشهر الماضي، وقعت أزمة دبلوماسية بين تونس والإمارات، على خلفية منع شركة طيران الإمارات، تونسيات باستثناء الحاصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية، من السفر على متن طائراتها المتجهة من مطار قرطاج الدولي إلى دبي، دون إبداء أسباب ذلك.

ودفع إجراء الناقلة الإماراتية السلطات التونسية، إلى تعليق رحلات الشركة الجوية من وإلى أراضيها، حتى إشعار آخر.

وسبق أن كشف موقع «ميدل إيست آي»، البريطاني، أن الإمارات تسعى لإنهاء التجربة الديمقراطية الوليدة في تونس، والعودة بالبلاد إلى الحكم الاستبدادي الذي كانت عليه خلال ولاية المخلوع «زين العابدين بن علي».

كما سبق أن قال الرئيس التونسي السابق «منصف المرزوقي»، إن الإمارات «عدو للثورات العربية وتمول الانقلابات»، وحذر من تدخل قوى خارجية في الشأن التونسي والتأثير على البلاد.

وينظر الغرب إلى تونس باعتبارها النجاح الديمقراطي الوحيد بين دول الربيع العربي التي تفجرت في 2011، لكن تسع حكومات تولت زمام البلاد منذ ذلك الحين، ولم تتمكن أي منها من علاج المشكلات الاقتصادية المتزايدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات تونس تسريب الإمارات الإخوان دعم مالي دعم إعلامي

تسجيل مسرب يثير مطالب بإقالة مديرة ديوان الرئاسة التونسية