«المعهد الملكي» بلندن: «عنان» ليس مرشحا رمزيا بالرئاسيات المصرية

الأحد 14 يناير 2018 10:01 ص

اعتبر الباحث بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة، مقره لندن، «إتش إيه هليير» أن المرشح الرئاسي المحتمل «سامي عنان»، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق،  ليس مجرد مرشح رمزي يخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونقلت صحيفة «تليغراف» البريطانية، أمس السبت، عن «هليير»، قوله إن «سامي عنان ليس بالشخص الذي لا يُعتد به، إذ إن له اسمه المعروف، والكثير من الأفراد داخل الدولة يكنون له الاحترام باعتباره شخصية عسكرية كبيرة سابقاً».

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن «هذا لا يجعل عنان منافسا قويا أمام السيسي في الانتخابات، حيث إن التوقعات تشير لفوز السيسي بفترة رئاسية ثانية بغالبية ساحقة من الأصوات الانتخابية».

وقبل يومين، أعلن حزب «مصر العروبة» ترشيح مؤسس الحزب «عنان»، لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في مارس/آزار المقبل.

وأمس السبت، اشتكى الحزب من عقبات تعيق تحرير توكيلات لمرشحه، وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار «لاشين إبراهيم» بـ«إزالة تلك العقبات والمشكلات التي تحول بين المواطنين، وبين تمكنهم من عمل توكيلات».

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

المصدر | الخليج الجديد + تلغراف

  كلمات مفتاحية

سامي عنان انتخابات الرئاسة المصرية مرشح رمزي المعهد الملكي رئاسيات مصر 2018