بسبب تراجع مستواه.. «رونالدو» يعاني مادياً ويبتعد عن كبار العالم

الأحد 14 يناير 2018 11:01 ص

يمر البرتغالي «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد، بفترة هي الأسوأ بمسيرته الكروية، حيث يعاني من الكثير من المشكلات على المستوى الفني والنفسي بعدما تراجع أداؤه بشكل كبير ومفاجئ، كما تراجعت أرقامه أيضًا التي كانت تميزه عن كل لاعبي العالم بشكل مُخيف.

وخلال الموسم الجاري، خاض «رونالدو» مع ريال مدريد 24 مباراة بمختلف البطولات، أحرز خلالها 16 هدفاً وقدم لزملائه 3 تمريرات حاسمة، وسجل 4 أهداف فقط ببطولة الدوري الإسباني حتى الآن، وضعته خارج قائمة هدافي البطولة بفارق كبير.

برغم من قيادته لفريق ريال مدريد الإسباني للتتويج بـ5 بطولات في عام 2017 وحصده لجائزتي «THE BEST» و«الكرة الذهبية» كأفضل لاعب في العالم، لكن القيمة التسويقية للنجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» شهدت تراجعاً كبيراً بين لاعبي كرة القدم، وفقاً لتصنيف «المركز الدولي للدراسات الرياضية»، والمعتمد من قبل الاتحاد الدولي «يويفا»، ونشرته صحيفة «ألموند ديبورتيفو» الإسبانية.

وتراجعت القيمة التسويقية لـ«رونالدو» بشكل كبير هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية، حيث احتل المركز التاسع والأربعين على قائمة اللاعبين الأعلى تسويقيًا في العالم، وهي المرة الأولى التي يخرج فيها «رونالدو» عن قائمة العشر الأوائل.

وانتقل «رونالدو» إلى ريال مدريد عام 2009 مقابل 94 مليون يورو جعلته الأغلى في العالم حينها، قبل أن ترتفع قيمته في سوق الانتقال تدريجياً وتصل إلى 150 مليون يورو حتى نهاية الموسم الماضي.

وقُدرت قيمة «رونالدو» التسويقية حالياً بحوالي 80.4 مليون يورو فقط، متراجعًا بشكل كبير وغير عادي عن الموسم الماضي الذي كانت تُقدر فيه قيمته التسويقية بحوالي 144 مليون يورو.

وكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن رحيل «رونالدو» عن ريال مدريد سواء بالعودة إلى فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي أو غريمه اللدود تشيلسي.

يذكر أن البرازيلي «نيمار» نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، هو صاحب القيمة الأعلى تسويقياً بـ213 مليون يورو، متفوقاً على زميله السابق في برشلونة، النجم الأرجنتيني «ليونيل ميسي» الذي قدرت قيمته بـ202.2 مليون يورو، وفي المركز الثالث جاء الإنجليزي «هاري كين» هداف توتنهام الذي تبلغ قيمته التسويقية 194.7 مليون يورو.

  كلمات مفتاحية

رونالدو ريال مدريد الليغا