الإمارات تقر باختراق الأجواء القطرية وتعتبره أمرا اعتياديا

الأحد 14 يناير 2018 12:01 م

اعتبر مستشار ولي عهد أبوظبي أستاذ العلوم السياسية الإماراتي «عبدالخالق عبدالله» أن اختراق مقاتلة إماراتية المجال الجوي لقطر هو أمر اعتيادي يحدث بين دول الجوار الجغرافي، ولا يتطلب إبلاغ «مجلس الأمن».

وقال الأكاديمي الإماراتي المقرب من الشيخ «محمد بن زايد»، في تغريدة له على «تويتر»: «إن قطر تقول أن مقاتلة إماراتية اخترقت مجالها الجوي لمدة دقيقة واحدة فقط فوق مياه إقليمية هي في الأصل إماراتية سعودية مشتركة».

وأضاف: «مثل هذه الحوادث بين دول الجوار الجغرافي اعتيادية ولا تتطلب إبلاغ مجلس الأمن إلا إذا الاختراق قد زلزل استقرار قطر وزعزع أمن العالم».

والجمعة الماضي، أعلنت قطر أنها اشتكت إلى الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «أنطونيو غوتيريش» ورئيس «مجلس الأمن الدولي»، «ليو جاي»، اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية مجالها الجوي، في وقت سابق من الشهر الجاري.

جاء ذلك غداة إعلان الدوحة، الخميس، انتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكدت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني» أن «تكرار هذه الحادثة النكراء واستمرار دولة الإمارات في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها يعتبر دليلا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية».

وحذرت قطر من تكرار اختراق مجالها الجوي، مؤكدة أنه في حال تكرار الإمارات مثل هذا الانتهاك فإنها ستتخذ كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي حفاظا على حقها السيادي المشروع.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد المجال الجوي لقطر مجلس الأمن حصار قطر