البرلمان المصري يوافق على تعديل وزاري محدود اقترحه «السيسي»

الأحد 14 يناير 2018 01:01 ص

وافق مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، على تعديل اقترحه الرئيس «عبدالفتاح السيسي في حكومة «شريف إسماعيل» شمل تغيير 4 حقائب وزارية وتعيين نائبين لوزيري الصحة والإسكان، دون أن يطال رئيس الحكومة، ووزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء «مصطفى مدبولي».

ووفقا لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، فقد شمل التعديل اختيار «أبوبكر الجندي» وزيرا للتنمية المحلية، و«إيناس عبدالدايم» وزيرة للثقافة، و«رانيا المشاط» وزيرة للسياحة، و«خالد محمد علي بدوي» وزيرا لقطاع الأعمال.

كما شمل التعديل الوزاري حقيبة نائبي وزير، حيث تم تعيين «طارق توفيق» نائبا لوزير الصحة، و«عاصم الجزار» نائبا لوزير الإسكان، حتى يتفرغ الوزير الحالي «مصطفى مدبولي»، لمهام القائم بأعمال رئيس الحكومة، لحين شفاء «إسماعيل»، الذي غيبه المرض عن منصبه منذ نحو 3 أشهر.

ويعطي الدستور المصري لرئيس الجمهورية الحق في إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، وكذلك الحق في إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

ويعد هذا التعديل الرابع في حكومة «إسماعيل» منذ توليه المسؤولية في سبتمبر/أيلول 2015.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عاد «إسماعيل» إلى القاهرة بعد رحلة علاجية في ألمانيا استغرقت نحو شهر، على أن يقضي بعدها فترة نقاهة قصيرة بمنزله، قبل أن يعود لمباشرة مهام عمله، وفق بيان مجلس الوزراء المصري وقتها دون تحديد موعد بعينه حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي إسماعيل البرلمان تعديل وزاري

تعديلات وزارية مرتقبة بالحكومة المصرية