محادثات لاستئناف برنامج الدعم الأمريكي للفصائل السورية

الأحد 14 يناير 2018 02:01 ص

كشف رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة «نصر الحريري» عن اتصالات ومحادثات لمحاولة استئناف برنامج أشرفت عليه الولايات المتحدة لدعم فصائل المعارضة التي تقاتل ضد النظام السوري.

وأوضح «الحريري» في حوار مع قناة «الحرة» أن من دون هذا الدعم ستقع الفصائل فريسة للتنظيمات الإرهابية.

وأضاف أن النقاشات بين وفد المعارضة السورية الذي يزور الولايات المتحدة مع أعضاء في الكونغرس وكذلك مع مستشار الأمن القومي الأمريكي «أتش آر ماكماستر» تضمنت تنبيها لخطورة وقف برنامج الدعم في ظل ما وصفه بحملة بربرية تشنها قوات النظام السوري وحلفاؤه في الغوطة الشرقية وإدلب.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أكد في يوليو/تموز الماضي وقف برنامج المساعدات الذي أطلقته إدارة الرئيس السابق «باراك أوباما» قبل نحو أربع سنوات، إلا أن «الحريري» يقول إن الدعم توقف منذ نهاية العام المنصرم.

وردا على سؤال حول موقف المعارضة السورية من المشاركة في مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا كمسار للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الدائرة في سوريا منذ 2011، قال «الحريري» إنه «لا توجد حتى هذه اللحظة أية معلومات واضحة عن سوتشي».

وأوضح أن «الرسائل التي صدرت من الشخصيات السياسية الروسية وهذا السلوك الذي نراه على الأرض من قصف مفتوح واستهداف للمدنيين جعل الشارع السوري يصدر عشرات البيانات الرافضة لمؤتمر سوتشي» المقرر عقده يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضاف «الحريري» أن «هيئة المفاوضات لديها اجتماع بعد أيام قليلة وهي تدرس كل المعطيات والمتغيرات وصوتها سيكون ترجمة لصوت الشارع».

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا الفصائل المعارضة