السعودية واليابان تبحثان مجالات الشراكة المختلفة

الأحد 14 يناير 2018 02:01 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأحد، مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة الياباني «هيروشيغي سيكو»، مجالات الشراكة لتحقيق «الرؤية السعودية - اليابانية 2030».

وشارك الوزير الياباني في فعاليات «منتدى الأعمال السعودي - الياباني»، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بمدينة الرياض، بحضور وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي»، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار، إبراهيم العمر، وقيادات القطاعين الحكومي والاقتصادي في البلدين.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، الأحد، إن بلاده تلبي ما نسبته 35 – 40% من احتياجات اليابان من الطاقة.

وأضاف «الفالح» خلال المنتدى أن «عرضا يابانيا تأهل من أصل ثمانية عروض، لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في المملكة».

ويبحث المنتدى متطلبات الوصول إلى شراكات فاعلة وناجحة لتوطين الاستثمارات النوعية بين البلدين، وتنمية القطاعات الواعدة، ومناقشة أبرز الفرص الاستثمارية فيها.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، في العام 2016 نحو 100 مليار و163 مليون ريال، حيث وصلت قيمة الصادرات السعودية إلى اليابان نحو 72 مليارا و342 مليون ريال، والواردات نحو 27 مليارا و821 مليون ريال.

وقبل أسبوع، أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، التابع لوزارة الطاقة السعودية، عن تأهل عطاءين للمنافسة النهائية للفوز بمشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بطاقة 300 ميجاواط في سكاكا بمنطقة الجوف (شمال).

وأشار المكتب، إلى أن العطاءين المؤهلين يعودان لشركة أكوا باور السعودية، والآخر لشركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية مع تحالف مكون من شركة خالد الجفالي للطاقة والمرافق وشركة أكسيا باور القابضة.

وانطلق اليوم منتدى الأعمال السعودي الياباني، تنظمه الهيئة العامة للاستثمار السعودية، بمشاركة أكثر من 60 شركة يابانية، يمثلون قطاعات الصناعة، الطاقة، الكهرباء، البنية التحتية، الخدمات اللوجستية، الصحة، الترفيه، الزراعة والغذاء، تقنية المعلومات، البنوك والخدمات المالية.

كما سيشهد المنتدى الذي يستمر يوما واحدا، إقامة معرض «استثمر في السعودية» الذي يستهدف إبراز مقومات فرص الاستثمار بمناطق المملكة في مختلف القطاعات.

وتشهد العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية، واليابان التي تمتد لأكثر من 60 عاما تطورا ونموا مضطردا وتعاونا في مختلف المجالات، نتيجة للسياسات والمبادئ التي رسمتها ونصت عليها الاتفاقيات الثنائية والمباحثات والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.

وتعد العلاقات بين البلدين إحدى أهم العلاقات الدولية، حيث تتوافق المملكة واليابان على رؤية مشتركة حيال القضايا الراهنة في المنطقة وذلك انطلاقا من الفهم المشترك بأن تعاونهما يمثل أهمية كبيرة من أجل الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط والمجتمع الدولي بصفة عامة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية اليابان منتدى الأعمال السعودي الياباني