«عكاظ» تهاجم «أردوغان» مجددا وتصفه بـ«الوغد» و«الطربوش»

الأحد 14 يناير 2018 03:01 ص

جددت صحيفة «عكاظ» السعودية هجومها على كل من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، موجهة انتقادات لما سمتها أطماع الأوغاد الثلاثة، في إشارة إلى «أردوغان» وأمير قطر ومرشد الثورة الإيرانية «علي خامنئي».

وبدأت الصحيفة هجومها بالقول إن «طربوش»، «عمامة سيّد» و«حبل عقال»، لا يمكن لهم أن يجتمعوا يوما في رداء عربي، أو هيئة مسلم، في إشارة إلى الزعماء الثلاثة.

وزعمت أن ما وصفته بـ«مؤامرة قطر على الحرمين» «استطاعت أن تظهر مسخ وغدٍ يرتديها ويحاول تحقيق أحلامه في تدويل الحرمين، ومحاولة نزع شرف خدمة الحرمين من السعوديين، بعد إنشاء تنظيم الحمدين هيئة دولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين والمشاعر المقدسة بما في ذلك المواقع التاريخية الدينية».

ونقلت عن تقرير لقناة «العين» الإماراتية، ما وصفته بالأخطاء القاتلة التي وقعت فيها الدوحة بعد اختيارها «ماليزيا» قاعدة لإنشاء الهيئة، من خلال غياب أسماء مسؤولي الهيئة الذين أشار التقرير إلى أنه من المفترض أن يكونوا ماليزيين.

وقبل أيام، تم إعلان في ماليزيا إنشاء هيئة دولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين والمشاعر المقدسة، بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية، وقالت الهيئة إنها تسعى لمنع استخدام الأراضي المقدسة لأغراض سياسية.

ونقلت صحيفة عكاظ عن تقرير «العين الإخبارية» مزاعمه بأن مشروع إحياء الإمبراطورية العثمانية التركية ومحاولة بسط النفوذ التركي على الحرمين، ساهمت قطر في إعطائه أملاً جديداً بعد توقيعها اتفاقية قاعدة الريان، التي أوجدت للترك موطئ قدم في الخليج، بعد طردهم منه أوائل القرن الـ20 الميلادي.

واعتبر أن الأطماع التركية لا تختلف كثيراً عن تلك الإيرانية، التي تحاول جاهدة مساعيها لمشروعها الطائفي في بسط نفوذها على الحرمين لتجعل من «كربلاء» قبلة دون مكة، زاعما في الوقت ذاته إلى أن «هيئة مراقبة الحرمين» ليست إلا ذراعا إرهابية قطرية جديدة للعبث في الخليج.

وقال تقرير «العين الإخبارية» إن إيران ترقب التحركات التركية الهادفة للتوسع في المنطقة، الأمر الذي دفعها لافتعال المزيد من النزاعات وإثارة الفتن، لتجد ذريعة في التدخل في المنطقة لحماية الشيعة، الأمر الذي من شأنه أن يفجر الوضع في المنطقة.

وكانت صحيفة «عكاظ» قد هاجمت في وقت سابق، الرئيس التركي عقب زيارته إلى السودان، موجهة انتقادات لأنقرة بعد الهجوم الذي شنه «أردوغان» ومسؤولون أتراك على دولة الإمارات بسبب إعادة نشر وزير خارجيتها «عبدالله بن زايد» تغريدة اعتبرت مسيئة للعثمانيين.

ونشرت الصحيفة السعودية تقريرا، أطلقت على «أردوغان» فيه وصف حفيد «إسماعيل باشا»، في إشارة إلى ابن «محمد علي» والي مصر الذي هاجم الدولة العثمانية وانقلب عليها واستقل بحكم مصر بعد أن خاض حروبا ضدها بتحريض ودعم غربي.

وقالت «عكاظ» إن «زيارة الرئيس التركي للسودان تأتي بعد أيام من حجر أعمى، رماه حفيد العثمانيين (أردوغان) على جسد العرب ردا على بعثرة أوراقه بخطوط إماراتية»، في إشارة إلى الأزمة التي تسببت بها تغريدة وزير الخارجية الإماراتي.

وتشن وسائل الإعلام السعودية والإماراتية والبحرينية والمصرية هجمات متواصلة على قطر بعد قطع العلاقات معها في يونيو/حزيران الماضي بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة التي تلقى تأييدا ودعما من جانب تركيا وإيران في وجه الحصار المفروض عليها.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا قطر الإمارات إيران