قطر عن احتجاز «عبدالله آل ثاني»: نراقب عن كثب ونحفظ حقوقه القانونية

الأحد 14 يناير 2018 07:01 ص

أعلنت قطر أنها تراقب الموقف «عن كثب» بشأن الفيديو الذي تناولته بعض وسائل الإعلام والذي يظهر فيه الأمير القطري الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، متحدثا عن احتجازه في دولة الإمارات.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، «لولوة الخاطر»، «إن دولة قطر تراقب الموقف عن كثب، ولكن ونتيجة لانقطاع وسائل الاتصال كافة مع دولة الإمارات، فإنه من الصعب الجزم بخلفيات ما يحدث وتفاصيله، إلا أن دولة قطر من حيث المبدأ، تقف مع حفظ الحقوق القانونية لأي فرد، ومن حق أسرته اللجوء لجميع السبل القانونية لحفظ حقوقه».

وأضافت «لقد رأينا في الماضي سلوكا مشابها من بعض دول الحصار، تتعدى فيه كل القوانين والأعراف مع مواطني ومسؤولي دول أخرى دون وجود رؤية واضحة».

وفي وقت سابق الأحد، بث «عبدالله بن علي» مقطع فيديو أكد فيه أنه محتجز في الإمارات، محملا ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» مسؤولية أي أذى قد يصيبه.

وقال «بن علي» في مقطع الفيديو «الحين أنا متواجد في أبوظبي في ضيافة الشيخ محمد لكنه ليس في وضع الضيافة وإنما في وضع حجز».

وأشار إلى أن السلطات الإماراتية طلبت منه عدم الخروج من مكانه؛ مضيفا: «إذا حدث لي شيء فأهل قطر بريئون منه».

وأضاف أن «بن زايد هو من يتحمل مسؤولية أي شيء يحدث لي».

وخلال الفترة الماضية، لم تتوقف وسائل إعلام الدول التي تحاصر قطر عن الترويج لـ«عبدالله آل ثاني»، المعروف بقربه من ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وهو تلميع يدلل، بحسب مراقبين، تخطيط دول الحصار لاستخدامه في تنفيذ مخطط انقلابي في الدوحة.

ويقول متابعون إن «عبدالله آل ثاني» هو الشخص الذي قصده المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، عندما تحدث في 24 يوليو/تموز الماضي، عن أن ولي العهد السعودي استضاف شخصية قطرية من أسرة «آل ثاني» ليكون لها دور في مخطط الإطاحة بأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، دون الكشف عن هوية تلك الشخصية آنذاك.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات دول الحصار الأزمة الخليجية عبدالله آل ثاني