السودان وإثيوبيا يتفقان على تنسيق المواقف بينهما في كافة المجالات

الأحد 14 يناير 2018 08:01 ص

قال وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، إن بلاده وإثيوبيا اتفقتا على تنسيق المواقف بينهما في كافة المجالات على مستوى العلاقات الثنائية والمنطقة.

وأشار إلى الاتفاق حول استراتيجية واحدة لمواجهة ما وصفها «بالتحولات الكبيرة التي تشهدها المنطقة».

وأوضح أن السودان لم يتحدث عن حشود عسكرية تقيمها دولة بعينها على حدود بلاده، ولكنه يتحدث عن تهديد لأمنه من الشرق.

وتابع الوزير السوداني في مؤتمر صحفي، عقب لقائه مع نظيره الإثيوبي، «ورقيني قيبو»، في الخرطوم، أنه «من المعروف أن هنالك بعض القوى المعارضة على الحدود الشرقية، ومن ثم فإن القوات المسلحة السودانية حركت جزءًا من قواتها لأي تطورات يمكن أن ينت عنها أي تأثير سلبي عل أمن وسلامة السودان».

وقال «لا نتحدث عن دولة بعينها ولكن لدينا خيوط أن هناك من يحاول أن يؤذينا، وسنوضح بالتفاصيل في الوقت المناسب».

ووصل وزير الخارجيه الإثيوبي «ورقيني قيبو»، صباح الأحد، في زيارة رسمية ليوم واحد يحمل رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ماريام ديسالين» للرئيس السوداني «عمر البشير».

واستقبل الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، وزير الخارجية الإثيوبي.

وعقب اللقاء أجرى «قيبو» مباحثات مشتركة مع نظيره السوداني، وأكدا الاتفاق حول استراتيجية موحدة لمواجهة تحولات المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة، متزامنة مع أخرى يقوم بها «ديسالين»، إلى القاهرة، حيث يلتقي الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وستكون هذه أول زيارة لمسؤول إثيوبي لمصر منذ إعلان القاهرة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تجميد المفاوضات الفنية بشأن «سد النهضة» مع إثيوبيا والسودان، واعتزامها التحرك دوليا لطرح تفاصيل الأزمة.

وهذه الزيارة أيضا، تأتي بالتزامن مع تصعيد ملموس في التوتر بين السودان ومصر على خلفية إعلان الخرطوم عن وجود تهديد لها من القاهرة، عبر بوابة إريتريا، حين نشرت القاهرة قوات لها، تعتبرها الخرطوم تستهدف الإطاحة بالنظام السوداني.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي لمصر.

فيما تقول أديس أبابا إن السد سيمثل نفعا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان إثيوبيا وزير الخارجية الإثيوبي حشود عسكرية