صحف مصر تستقبل سيدات الحكومة وتتابع حملات مرشحي الرئاسة

الاثنين 15 يناير 2018 06:01 ص

كشفت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الإثنين، عن وصول عدد السيدات في صفوف وزراء الحكومة إلى 6 سيدات لأول مرة بعد التعديل الوزاري الجديد، ورصدت تأجيل زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر، بينما أرسل وزير خارجيته إلى الخرطوم مؤكدا أن العلاقة مع السودان أهم من أي دولة أخرى.

كما تابعت صحف القاهرة مستجدات انتخابات الرئاسة 2018، حيث كشفت عن ظهور أسماء المرشحين المحتملين للرئاسة الفريق «سامي عنان» والنائب «مرتضى منصور» إلى جانب نجل الرئيس الأسبق «جمال مبارك»، بينما أكد رئيس حزب «مصر القوية» عدم ترشحه، في الوقت الذي اختار طلاب حزبه المشاركة في حملة توكيلات المرشح الرئاسي «خالد علي».

اقتصاديا، احتفت الصحف بتحقيق أقل عجز موازنة منذ 10 سنوات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، وكشف صندوق النقد الدولي عن 8 إجراءات لـ«الحماية الاجتماعية» لمحدودي الدخل والطبقات الفقيرة من آثار عملية الإصلاح الاقتصادي بمصر، وفتح حساب «كسور الشيكات» لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية.

لأول مرة.. 6 نساء بين وزراء مصر

كشفت صحيفة «المصري اليوم» أن التعديلات الوزارية الجديدة التي أقرها مجلس النواب المصري (البرلمان)، الأحد، أسفرت عن حصول المرأة على 6 مقاعد داخل مجلس الوزراء، للمرة الأولى في تاريخ الحكومة المصرية، بما يقترب من 20% الحكومة.

وتضمن التعديل اختيار وزيرتين جديدتين في التعديل المحدود الذي أقره البرلمان المصري، أمس، حيث صوت مجلس النواب في جلسة عامة طارئة، الأحد، على تعديل وزاري محدود تضمنه خطاب رئيس الجمهورية للبرلمان، يشمل 4 حقائب وزارية.

ووفقا للتعديل فقد حلت «رانيا المشاط» وزيرة للسياحة بدلا من «يحيى راشد»، و«إيناس عبدالدايم» وزيرة للثقافة بدلا من «حلمي النمنم»، كما شمل التعديل تعيين اللواء «أبو بكر الجندي» وزيرا للتنمية المحلية بدلا من «هشام الشريف»، و«خالد بدوي» وزيرا لقطاع الأعمال بدلا من «أشرف الشرقاوي».

وباختيار «إيناس عبدالدايم» و«رانيا المشاط» يقفز عدد الوزيرات في حكومة المهندس «شريف إسماعيل» من 4 إلى 6، إذ تنضم الوزيرتان الجديدتان إلى القائمة السابقة التي تضم: وزيرة التضامن الاجتماعي «غادة والي»، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولة «سحر نصر»، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري «هالة السعيد»، ووزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج «نبيلة مكرم».

يذكر أن التعديل الوزاري الذي أقره مجلس النواب، تضمن بجانب اختيار 4 وزراء جدد، تعيين نائبين جديدين لوزيري الإسكان والصحة، إذ تضمن خطاب رئيس الجمهورية اختيار المهندس «عاصم الجزار» نائبا لوزير الإسكان، والدكتور «طارق توفيق» نائبا لوزير الصحة والسكان.

وقالت الصحيفة إن الوزراء الجدد ونواب الوزراء أدوا اليمين الدستورية أمام «السيسي» عقب موافقة البرلمان.

توكيلات لـ«عنان» و«مرتضى».. و«أبوالفتوح» ينتقد

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة؛ رصدت صحيفة «الشروق» ظهور اسم رئيس نادي الزمالك نائب البرلمان «مرتضى منصور»، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، الفريق «سامي عنان»، على قوائم تأييدات المرشحين بالشهر العقاري في سادس أيام تلقي التوكيلات الخاصة بمرشحي الرئاسة لعام 2018.

كما كشفت أن اسم نجل الرئيس الأسبق، «جمال مبارك»، ظهر على قوائم تأييدات المرشحين بالشهر العقاري، في سادس أيام تلقي التوكيلات الخاصة بمرشحي الرئاسة لعام 2018.

ولا يجوز لجمال مبارك الترشح أو التصويت، لأنه محروم من مباشرة الحقوق السياسية بسبب صدور حكم نهائي ضده في جناية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد القصور الرئاسية» وسيمتد الحرمان 6 سنوات تبدأ من تاريخ تنفيذ العقوبة، أي بعد انتهاء فترة السجن المقررة وسداد الغرامة، وذلك وفقا للقانون 92 لسنة 2015.

في السياق ذاته، أعلن رئيس حزب مصر القوية «عبدالمنعم أبوالفتوح» عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ووجه نقدا لاذعا لنظام «السيسي»، في الوقت الذي بدأ طلاب حزبه حملة لجمع التوكيلات للمحامي الحقوقي «خالد علي».

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات 2018» أيضا، نقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية في المجلس القومي لحقوق الإنسان، «جورج إسحق»، قوله إن هيئة مكتب المجلس ستجتمع، اليوم الإثنين، لبحث استعدادات المجلس لمراقبة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف «إسحق»، أن المجلس سيحدد في اجتماعه عدد المراقبين والباحثين الذين سيشاركون في المراقبة، فضلا عن وضع جدول زمني لتدريب مراقبي المنظمات الأخرى، كما سيعقد المجلس غرقة عمليات منذ فتح باب الترشح، لمتابعة الانتخابات ورصد أي خروقات، واستقبال الشكاوى، وإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

«ديسالين» يؤجل مصر.. ويغازل السودان

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» تأجيل زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ديسالين» إلى القاهرة حتى الأربعاء المقبل، لتمتد في الفترة من 17 وحتى 19 يناير/كانون الثاني الجاري، وبدلا من بدئها أمس الأحد.

وقالت مصادر مصرية مطلعة على ملف حوض النيل إن هناك ترتيبات تجرى حتى اللحظات الأخيرة لمحاولة الخروج من الموقف المتأزم حول دراسات سد النهضة، وقبيل الزيارة المرتقبة لـ«ديسالين»، إلى القاهرة هذا الأسبوع.

في المقال، استقبل الرئيس السوداني، «عمر البشير»، اليوم الأحد، وزير الخارجية الإثيوبي، «ورقيني قبيو»، بيت الضيافة (مقر الضيافة الرسمي) في الخرطوم، حيث سلم «قبيو»، رسالة من «ديسالين»؛ تتعلق بمجريات الأوضاع في المنطقة.

وقال الوزير «قبيو»: «لقد جئت في زيارة خاصة أحمل رسالة من رئيس الوزراء ديسالين، إلى الرئيس البشير.. علاقتنا بالسودان أهم علاقة لنا مع أي دولة أخرى، إننا في السراء والضراء معا».

أقل عجز موزانة

اقتصاديا، احتفت صحيفة «الشروق» بأداء الموازنة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2017/2018، حيث كشفت عن انخفاض العجز الأولي ليحقق 14 مليار جنيه، وهو ما يمثل 0.3% من الناتج المحلي مقابل 39 مليار جنيه، و1.1% من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام السابق

وأشار وزير المالية «عمرو الجارحي»، بحسب بيان من الوزارة، إلى أن هذا العجز هو الأقل منذ أكثر من 10 سنوات، وفقا لبيان وزارته.

وبحسب الوزير، فإن النصف الأول من 2017/2018 شهد استمرار التحسن الكبير في أداء الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 61% مقارنة بـ12% خلال العام السابق، ومقابل متوسط نمو بلغ 14% في السنوات الثلاثة السابقة، وتعتبر نسبة النمو السنوي المحققة هي الأعلى والأفضل منذ سنوات طويلة.

8 إجراءات لـ«الحماية الاجتماعية»

ونشرت صحيفة «الأهرام» ما كشفه صندوق النقد الدولي عن 8 إجراءات اتخذتها مصر على صعيد الحماية الاجتماعية لحماية محدودي الدخل والطبقات الفقيرة من آثار عملية الإصلاح الاقتصادي في مقدمتها زيادة الدعم النقدي على السلع الغذائية بأكثر من الضعف من خلال بطاقات التموين الذكية وزيادة القيمة المقدمة من 21 إلى 50 جنيها لكل مواطن.

ويأتي هذا إلى جانب التوسع في معاشات التضامن الاجتماعي لتشمل الرعاية الطبية والتوسع في تغطية برنامج تكافل وكرامة ليشمل مليوني أسرة ورفع المزايا التقاعدية، خاصة أصحاب المعاشات المتدنية، وإطلاق برنامج فرصة كأحد البرامج المكملة لبرنامج تكافل وكرامة وصرف علاوة استثنائية لموظفي الحكومة لتعويض أثر التضخم المرتفع وتقديم وجبات مدرسية مجانية وتوصيل الغاز للمناطق الفقيرة وزيادة حد الإعفاء من الضرائب على الرواتب.

بالإضافة إلى العمل على إيجاد فرص عمل بالقطاع الخاص كجزء من إستراتيجية الحكومة لتحقيق النمو الاحتوائي.

حسابات «كسور الشيكات»

وكشفت صحيفة «الأهرام» أيضا بدء البنوك الحكومية تنفيذ تعليمات البنك المركزي المصري الخاصة بفتح حساب موحد باسم البنك المركزي بفكة العملة، والتي تأتي استجابة لمبادرة الرئيس «السيسي»، حيث يتمكن المواطنون من المشاركة في التنمية المجتمعية.

وقال رئيس بنك مصر، «محمد الأتربي»، إن مصرفه بدأ أمس في تنفيذ تعليمات البنك المركزي في أول يوم عمل للجهاز المصرفي بعد تعليمات البنك المركزي.

وأعلن البنك المركزي المصري، عن فتح حساب مصرفي باسم «كسور الشيكات»، الخميس الماضي، توجه حصيلته لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية مثل تطوير المناطق العشوائية، حيث سيجري خصم كسور الشيكات والحوالات المصرفية بعد الحصول على موافقة كتابية من العملاء.

تأمين المعابر والقناة

وتناولت صحيفة «البوابة» إعلان المتحدث العسكري المصري تكثيف الجيش المصري من إجراءات تأمين المعابر والمعديات على المجري الملاحي لقناة السويس والمحاور الإستراتيجية.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه «تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة قامت عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بتكثيف إجراءاتها الأمنية لحماية الأهداف الهامة وإحكام السيطرة على المعابر والحدود البرية والساحلية على المحاور الاستراتيجية للدولة».

وأضاف في بيانه، الأحد، أن القوات المسلحة عززت من إجراءاتها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية لتأمين «المعابر والمعديات على المجرى الملاحي لقناة السويس، وفقا لخطة محكمة تستهدف ضبط العناصر الإجرامية والمشتبه بهم وتضييق الخناق على العناصر الإرهابية ومنع وصول الدعم اللوجستي إليهم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة انتخابات الرئاسة رئاسيات 2018 جمال مبارك سامي عنان خالد علي مرتضى منصور عجز الموازنة