احتجاز «عبدالله آل ثاني» وقمة «الطاقة» يتصدران اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 15 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بظهور أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، في مقطع فيديو، وحديثه عن احتجازه في الإمارات بعد استضافة من ولي عهد أبو ظبي «محمد بن زايد»، وسط مراقبة قطرية للحادث ونفي إماراتي.

وأبرزت الصحف، استقبال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، حيث شهد اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى مناقشة وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، في العاصمة البلجيكية بروكسل، مع سفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن المعتمدين لدى بلجيكا، العمل المشترك وتنسيق الجهود في جميع المسارات لدعم الشرعية اليمنية.

ولفتت الصحف، إلى استقبال خادم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة الياباني «هيروشيغي سيكو»، حيث تناول اللقاء، بحث مجالات الشراكة الفاعلة بين البلدين لتحقيق «الرؤية السعودية اليابانية 2030».

ولفتت الصحف، إلى إفراج النيابة العامة السعودية، خلال اليومين الماضيين، عن موقوفين في فندق «الريتز كارلتون الرياض» على ذمة قضايا فساد، من بينهم مسؤول كبير سابق، وسط توقعات أن يتم الإفراج عن آخرين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتترقب الصحف، انطلاق فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، والتي تستمر حتى الخميس المقبل، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

ونقلت الصحف، عن مدير ميناء حمد القطري، قوله إن المرفأ البحري يرتبط بـ22 خطا ملاحيا عالميا منها 10 مباشرة، متوقعا أن يستقبل خلال السنة الجارية أكثر من مليون و200 ألف حاوية بنسبة نمو تصل إلى 46% في عدد الحاويات.

وكشفت الصحف، أن إدارة «الفتوى والتشريع» الكويتية، باتت أولى الجهات الحكومية الكويتية التي تطبق سياسة «إحلال الكويتيين بدل الوافدين» وبنسبة 100%، بعدما قرر رئيس الإدارة إنهاء خدمات جميع الوافدين المعينين وفق «الكادر العام» بوظيفة «باحث قانوني»، وأرسل كتابا إلى ديوان الخدمة يبلغه بالقرار، ويطلب سرعة توفير موظفين كويتيين.

ولفتت الصحف، إلى أن الاتفاق الخاص بإمداد الكويت بالغاز العراقي يواجه صعوبات، بعدما رفض العراق التسعير الذي قدمته الكويت للحصول على غازه، كجزء من التعويضات المستحقة عليه من جراء الغزو.

وأشارت الصحف، إلى أنه نشر في الجريدة الرسمية البحرينية، قرار وزير النفط الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة» بشأن تعديل سعر بيع الجازولين.

كما اهتمت بنشر الجريدة الرسمية العمانية، تفاصيل قانون الجزاء العماني الجديد، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (7/2018)، ويتضمن 12 بابا تضم 389 مادة تناولت بإسهاب الجرائم وعقوباتها.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة الياباني «هيروشيغي سيكو»، وتناول اللقاء، بحث مجالات الشراكة الفاعلة بين البلدين لتحقيق «الرؤية السعودية اليابانية 2030».

سلمت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، ثلاث رخص استثمارية لعدة شركات يابانية، وذلك خلال منتدى الأعمال السعودي الياباني الذي حمل شعار «الرؤية السعودية اليابانية 2030». (الشرق الأوسط)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، أن بلاده تخطط لرفع إنتاجها إلى ما يقارب 10 آلاف ميغاواط عام 2023، وهو ما يقارب 10% من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة. (الشرق الأوسط)

أفرجت النيابة العامة السعودية، خلال اليومين الماضيين، عن موقوفين في فندق «الريتزكارلتون الرياض» على ذمة قضايا فساد، من بينهم مسؤول كبير سابق، وسط توقعات أن يتم الإفراج عن آخرين خلال الأيام القليلة المقبلة. (عكاظ)

كشف برنامج «حساب المواطن» في السعودية، عن حصول 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال (240 دولارا)، ضمن الدفعة الثانية من البرنامج، مشيرا إلى أن نسبة السيدات المسجلات «ربة أسرة» من المستحقين للدعم خلال الدفعة الثانية تجاوزت 21%. (الحياة)

قطعت وزارة الصحة السعودية، شوطا نحو إنشاء الشركة القابضة وخمس شركات صحية تغطي المناطق، في إطار تحقيق برنامج التحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية الحكومية، حيث تم اعتماد 8 ملامح لتكوين التجمعات الصحية في منشآت الوزارة، التي كانت بدايتها في المنطقة الشرقية وشملت منطقتي الرياض ومكة المكرمة. (عكاظ)

واصلت الإصابة بأنفلونزا الطيور الانحسار، إذ كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن عدم تسجيل أية إصابة جديدة في المملكة الأحد، فيما سجلت إصابة واحدة السبت. (الحياة)

تزايد عدد ضحايا فيروس «كورونا»، بعدما أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل 3 وفيات جديدة السبت، وكانت تشكو من أمراض مزمنة، فيما تم تسجيل إصابة واحدة صنفت عدواه بحالة أولية ووضعه مستقر. (عكاظ)

تعكف الهيئة العامة للزكاة والدخل السعوية، على دراسة وضع المنشآت التي قامت بالتسجيل في نظام الضريبة المضافة بعد تاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لمعرفة أسباب تأخر تسجيلها، لتحديد العقوبة المالية من عدمها. (الاقتصادية)

يقوم الأمين العام لمنظمة «التعاون الإسلامي»، «يوسف بن أحمد العثيمين»، الإثنين، بزيارة رسمية إلى مصر يلتقي خلالها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لبحث العلاقات الثنائية، واطلاعه على برامج وسير عمل المنظمة. (الحياة)

الإمارات

وصل إلى الإمارات، الرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، لحضور القمة العالمية لطاقة المستقبل. (الاتحاد)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ72 «ميروسلاف لاجاك»، الذي يزور البلاد حاليا لحضور اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، وتبادل معه الحديث حول نشاطات الجمعية العامة وسبل تعزيز دورها في القضايا التي تهم النمو الاقتصادي العالمي والطاقة والتنمية المستدامة، وتحقيق الأمن والسلام في مناطق العالم كافة. (الإمارات اليوم)

تنطلق الإثنين، فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، والتي تستمر حتى الخميس المقبل، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة. (الاتحاد)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير خارجية البابان «تارو كونو»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات واليابان، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين. (الخليج)

انطلقت فعاليات التمرين المشترك «الاتحاد الحديدي 6» بين القوات البرية الإماراتية والجيش الأمريكي والذي يستمر لمدة أسبوعين، والتي تهدف إلى تطوير وتعزيز العلاقات بين الدولتين من خلال التدريبات وتبادل الخبرات العسكرية لرفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى الجانبين. (الخليج)

حذرت حملة «سلامة الطفل»، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، من احتمال تعرض 50% من الأطفال للاستدراج من غرباء، وهو ما يهدد حياتهم وسلامتهم النفسية والجسدية بشكل مباشر. (الإمارات اليوم)

تلقت اقتصادية دبي 538 شكوى مرتبطة بضريبة القيمة المضافة من المستهلكين وقامت بمخالفة 30 منشأة تجارية، وذلك منذ يوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني ولغاية السبت 13 يناير/كانون الثاني الجاري. (البيان)

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب، إن تحصيل الضريبة دون وجود فاتورة ضريبية فيها رقم تسجيل ضريبي يعد أمرا غير قانوني، يعرض صاحبة للمساءلة والغرامة. (الإمارات اليوم)

أظهر تقرير مركز الإحصاء أبوظبي، أن معدل التضخم في أسعار المستهلك خلال 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بلغ 1.6%، حيث ارتفع متوسط الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلك للفترة إلى 108.1% مقارنة بـ106.4% للفترة نفسها من عام 2016. (الخليج)

تجاوز عدد العملاء في خدمات قطاع الاتصالات بالدولة «متحرك - ثابت - إنترنت»، نحو 23.361 مليون مشترك بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بعدد اشتراكات بلغت 23.487 مليون مشترك في بداية العام الماضي، بتراجع بلغ 126 ألف مشترك خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2017، بحسب البيانات الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات. (الاتحاد)

قطر

استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية «راين كليها»، حيث جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات. (العرب)

تلقى وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، رسالتين خطيتين من وزير خارجية جمهورية كازاخستان «خيرات عبدالرحمنوف»، ووزير الخارجية بجمهورية بنغلاديش «أبو الحسن محمود علي»، تتصلان بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

قال مدير ميناء حمد القطري، إن المرفأ البحري يرتبط بـ22 خطا ملاحيا عالميا منها 10 مباشرة، متوقعا أن يستقبل خلال السنة الحالية أكثر من مليون و200 ألف حاوية بنسبة نمو تصل إلى 46% في عدد الحاويات. (الشرق)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء تنفيذ مشروع مواقف رسو المراكب الخاصة في مرافئ الدولة على أن يتم الانتهاء منه وإنجازه خلال 18 شهرا. (الوطن)

اختتم طلاب 259 مدرسة حكومية وخاصة تدرس معايير المنهاج القطري اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، ومن المقرر إعلان النتائج وتسليم الشهادات في موعد أقصاه 8 فبراير/شباط المقبل. (الشرق)

الكويت

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «أنس الصالح»، أن التعاقد مع الموظفين غير الكويتيين لا يتم في غير الوظائف الطبية والتعليمية وبعد العرض على مجلس الخدمة المدنية. (الراي)

تعاقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية مع شركة عالمية لبحث كلفة «التقاعد المبكر» من جميع جوانبه، إلى جانب الاقتراح الثاني المتعلق بتخفيض فوائد قروض التأمينات. (الجريدة)

باتت إدارة «الفتوى والتشريع»، أولى الجهات الحكومية الكويتية التي تطبق سياسة «إحلال الكويتيين بدل الوافدين» وبنسبة 100%، بعدما قرر رئيس الإدارة إنهاء خدمات جميع الوافدين المعينين وفق «الكادر العام» بوظيفة «باحث قانوني»، وأرسل كتابا إلى ديوان الخدمة يبلغه بالقرار، ويطلب سرعة توفير موظفين كويتيين. (القبس)

تجري الجهات المالية بالكويت، على إجراء المشاورات بخصوص مشروع القانون الذي يقضي بالسماح للحكومة باقتراض مبالغ ضمن سقف الإقراض عند 25 مليار دينار خلال مدة لا تتجاوز 30 عاما سواء من جهات محلية أو أجنبية وذلك عبر طرح السندات عالميا بأقل فائدة سوقية ممكنة. (الأنباء)

منح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب «خالد الروضان»، القضائية لـ21 موظفا في هيئة أسواق المال، على أن يكون لهم الحق في دخول مقار الشركات التي تخضع لرقابة الهيئة، والاطلاع على السجلات والدفاتر، أو أنظمة الحاسب الآلي. (القبس)

وضع النائب «رياض العدساني»، وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح» أمام خيار الدعوة لإجراء انتخابات الجمعيات التعاونية، أو أنه سيطلب طرح الثقة بها. (الراي)

كشف مصدر مسؤول ب‍وزارة الأشغال الكويتية، أنه سيتم اعتماد البدلات الخاصة بموظفي الوزارة، وهي بدلات النوبة والضوضاء والخطر والشاشة خلال الأسبوعين المقبلين. (الأنباء)

يواجه الاتفاق الخاص بإمداد الكويت بالغاز العراقي صعوبات، بعدما رفض العراق التسعير الذي قدمته الكويت للحصول على غازه، كجزء من التعويضات المستحقة عليه من جراء الغزو. (الجريدة)

البحرين

نشر في الجريدة الرسمية البحرينية، قرار وزير النفط الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة» بشأن تعديل سعر بيع الجازولين. (الأيام)

عقدت اللجنة المشتركة بمجلسي النواب والشورى اجتماعها التحضيري لبحث أولويات وآليات السلطة التشريعية فيما يتعلق بتنظيم إعادة هيكلة الدعم إلى مستحقيه، على أن توضع الآلية المناسبة لتحقيق ذلك بمشاركة ديوان الرقابة المالية والإدارية. (البلاد)

انخفضت نسبة الأمية بالبحرين إلى نحو 2% من إجمالي عدد المواطنين، بحسب الوكيل المساعد للتعليم الخاص والمستمر بوزارة التربية والتعليم «جعفر الشيخ». (الوطن)

قرر وزير الداخلية البحريني الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، إرجاء تنفيذ القرار رقم (9) لسنة 2018، بشأن الرسوم الخاصة بخدمات الإدارة العامة للمرور. (أخبار الخليج)

احتلت مملكة البحرين المرتبة الثانية على المستوى الدولي والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) في النسخة الخامسة من تقرير مؤشر تنمية التمويل الإسلامي (IFDI) الصادر عن وكالة تومسون رويترز والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) ذراع تنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، وهذه هي السنة الخامسة على التوالي التي تحتفظ فيها البحرين بمركزها الثاني بعد ماليزيا في المركز الأول. (الوطن)

عمان

نشرت الجريدة الرسمية العمانية، تفاصيل قانون الجزاء العماني الجديد، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (7/2018)، ويتضمن 12 بابا تضم 389 مادة تناولت بإسهاب الجرائم وعقوباتها. (الرؤية)

وصل الى وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، إلى سلطنة عمان، في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها بعدد من كبار المسؤولين. (الشبيبة)

انخفض النشاط العقاري في أغلب التصرفات والتعاملات العقارية خلال 2017، بنسبة قدرها 61%. (الوطن)

كشفت الإحصاءات الواردة في إصدار (الأطفال) الذي يعد الأول ضمن سلسلة الإحصاءات المجتمعية لعام 2018، الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن الجناة الأحداث في العمر من 9 إلى 17 سنة يشكلون ما نسبته 3.7% من مجموع الجناة عام 2016، بانخفاض نسبته 12.7% عن عام 2015. (الشبيبة)

شؤون خليجية

ظهر أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، في مقطع فيديو وقال إنه محتجز في الإمارات بعد استضافة من ولي عهد أبو ظبي «محمد بن زايد»، مبرئا قطر من أي مكروه قد يحدث له. (الوطن)

قالت قطر إنها تراقب الموقف عن كثب بشأن الفيديو الذي تناولته بعض وسائل الإعلام والذي كما يبدو يظهر فيه الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، متحدثا عن احتجازه، لافتة إلى أنه «نتيجة لانقطاع كافة وسائل الاتصال مع دولة الإمارات، فإنه من الصعب الجزم بخلفيات ما يحدث وتفاصيله». (الشرق)

قالت وزارة الخارجية الإماراتية، إن الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، الذي حل ضيفا على الدولة جراء التضييق القطري عليه «حر في تحركاته وتنقلاته»، معربة عن أسفها للافتراءات التي صاحبت مغادرته. (البيان)

أنهت قطر أغلبية الشكاوى الخاصة بطلابها في دول الحصار، وتوفيق أوضاعها بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، والتحاقهم بجامعة قطر وكلية المجتمع، وجامعة حمد بن خليفة بالإضافة إلى الجامعات بمؤسسة قطر. (الراية)

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، حيث شهد اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

قال نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة في قطر العميد «حسن النصف»، إن بلاده قدمت التدريب المجاني لـ129 موظفا من دول الحصار منهم 58 موظفا من دولة الإمارات و37 من السعودية و34 موظفا من البحرين بجانب تدريب 11 موظفا من الكويت و46 موظفا من سلطنة عمان. (الشرق)

تسلم رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، رسالة خطية من نظيره الكويتي الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها. (الراية)

أصدر زعيم جماعة الحوثيين «عبدالملك الحوثي»، توجيهات إلى معاونيه بتنفيذ خطة متكاملة لنزع السلاح الثقيل والمتوسط من القبائل في المناطق الخاضعة لسيطرتهم شمال اليمن. (الحياة)

ناقش وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، في العاصمة البلجيكية بروكسل، مع سفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن المعتمدين لدى بلجيكا، العمل المشترك وتنسيق الجهود في جميع المسارات لدعم الشرعية اليمنية ومواجهة إرهاب «ميليشيا الحوثي» صونا للدولة اليمنية وحفاظا على أمن واستقرار المنطقة. (عكاظ)

يوقع رئيس ديوان المراقبة العامة السعودي «حسام بن عبدالمحسن العنقري»، الإثنين، مع رئيس ديوان المحاسبة بالإمارات «حارب بن سعيد العميمي»، مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني. (الرياض)

بحث وفدان صحيان من السعودية والبحرين تعزيز التعاون في برنامج الضمان الصحي الوطني «صحتي». (أخبار الخليج)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إنه سيرد «الصفعة» الأمريكية بشأن اعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، مؤكدا أنه قال وسيقول لا للرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، بشأن «صفقة العصر». (الشرق الأوسط)

خلافات حادة طغت خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي عقد ليل السبت-الأحد في مقر الرئاسة في المقاطعة وسط مدينة رام الله، على خلفية إدارة الرئيس «محمود عباس» العلاقات الداخلية والمفاوضات والعلاقات مع (إسرائيل)، والخطوات الواجب اتخاذها من جانب المجلس المركزي للمنظمة. (الحياة)

اتهمت حركة «حماس» الفلسطينية، (إسرائيل)، بمحاولة اغتيال أحد كوادرها باستهداف سيارته بعبوة ناسفة في مدينة صيدا جنوب لبنان، ما أسفر عن إصابته بجروح. (الشرق الأوسط)

تقترب الحكومة الاتحادية بالعراق وحكومة إقليم كردستان، من التوصل إلى صيغة «تفاهم أولي» لحل الملفات الخلافية العالقة، وسط تفاؤل حذر بقرب التوصل إلى اتفاق لرفع جزئي عن العقوبات التي تفرضها السلطة الاتحادية على الأكراد، في وقت يتوجه وفد من الحكومة الاتحادية إلى أربيل لاستكمال المحادثات. (الحياة)

كشف التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، العمل مع فصائل سورية حليفة له على إنشاء «قوة أمن حدود» قوامها 30 ألف مقاتل، تقودها «قوات سورية الديموقراطية» (قسد) انطلاقا من المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال سوريا. (الحياة)

أحيا التونسيون، الذكرى السابعة للثورة، بشعارات شبيهة بتلك التي رددها المحتجون في عام 2011، في ظل توتر اجتماعي ومأزق تعيشه حكومة «الوحدة الوطنية» غير المستعدة للتفريط في برنامجها الإصلاحي من جهة، ومطالبة أحزاب معارضة تطرح نفسها كبديل بإسقاط قانون المالية وعدم الرضوخ لتوصيات صندوق النقد الدولي تفاديا بسياسة التقشف، من جهة أخرى. (الشرق الأوسط)

تراجعت نسبة عجز الموازنة الأولى في مصر إلى 4.4%، في النصف الأول من السنة المالية الحالية 2018/2017؛ مقارنة مع 5% قبل عام، مما يعد «أقل مستوى للعجز يتحقق منذ أكثر من 10 سنوات». (الحياة)

يتوقع تقرير متخصص، تضاعف حصة مصادر الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط، ضمن مزيج الطاقة المستقبلي، بمعدل يصل إلى 3 مرات، ليرتفع من 5.6% (16.7 غيغاواط في 2016) إلى 20.6% (100 غيغاواط في 2035). (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

عبدالله آل ثاني السعودية اححتجاز الخليج تعاون ثنائي تكويت النفط صحف الحصار الأزمة الخليجية