حملة «منع تسييس المشاعر» تدين قمع وترحيل معتمرين مصريين

الاثنين 15 يناير 2018 06:01 ص

أدانت الحملة العالمية «لمنع تسييس المشاعر» في السعودية، ترحيل واعتقال معتمرين مصريين بطريقة غير قانونية من قبل السلطات.

ووثقت الحملة عام 2017 اعتقال 39 معتمرا مصريا وترحيل 65 آخرين إلى مصر بالقوة.

وأفاد المواطن المصري (م. س) بأنه قد تقدم لإصدار تأشيرة إلى السعودية بشكل قانوني لأداء العمرة وتمت الموافقة عليها، ولكنه فوجئ بعد وصوله بيومين بحضور قوة من الأمن السعودي إلى الفندق الذي يقيم فيه واعتقاله وترحيله إلى مصر بدون إبداء الأسباب.

وأضاف المواطن المصري أنه قد تم ترحيله بواسطة طائرة تابعة لخطوط الطيران السعودية برفقة عدد كبير من المواطنين المصريين المرحلين.

وأكدت الحملة العالمية أن الممارسات التي تنفذها السعودية بحق المعتمرين هي ممارسات غير قانونية وتتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية، خاصة حرية العبادة وأنه لكل مسلم الحق في ممارسة شعائره الدينية.

وأضافت الحملة بأن السعودية تهدف بهذه التصرفات غير المسؤولة إلى منع الأفراد من ممارسة حقهم في العبادة والوصول بحرية إلى جميع الأماكن المقدسة.

وأعربت الحملة عن قلقها الكبير حول تفرد السعودية في إدارة شؤون الحج والعمرة كل عام، والذي من شأنه أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات خطيرة مثل منع الحجاج والمعتمرين من ممارسة عباداتهم لانتماءاتهم أو آرائهم السياسية أو بسبب خلافات سياسية مع دولهم، وكذلك إلى التفرد بتحديد وزيادة رسوم الحج والعمرة؛ حيث إن هناك دولا فقيرة مثل دولة مصر يكون مواطنوها غير قادرين على دفع هذه الرسوم.

وتعتبر الحملة حراكا عالميا يركز بشكل خاص على العالم الإسلامي والجاليات المسلمة في الغرب، بما في ذلك أمريكا وأستراليا ونيوزيلندا، وتسعى إلى ضمان حرية العبادة للمسلمين كافة على اختلاف توجهاتهم السياسية أو انتماءاتهم العرقية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر منع تسييس المشاعر المقدسة الحج والعمرة معتمرين