«جمال سلطان»: ترشح «عنان» لرئاسة مصر أصاب السلطة بالهلع

الاثنين 15 يناير 2018 10:01 ص

قال الكاتب المصري «جمال سلطان»، إن إعلان ترشيح رئيس الأركان الأسبق للقوات المسلحة الفريق أول «سامي عنان»، زلزل الحياة السياسية المصرية، وأصاب الأجهزة الرسمية والإعلام الموالي لها بالهلع.

وفي مقال له بصحيفة «المصريون»، التي يرأس تحريرها، قال «سلطان»: «ترشيح عنان ثاني اثنين أداروا الدولة في أعقاب إسقاط حسني مبارك في فبراير/شباط 2011، طرح العديد من التساؤلات عن مغزاه وعن جديته وعن خلفياته وعن الداعمين المفترضين له في الداخل والخارج، وعن فرصه في الفوز، وعن موقف جبهة الرئيس عبدالفتاح السيسي من هذه الخطوة، وعن موقف أجهزة الدولة المختلفة منها».

وأضاف: «الحقيقة أن حالة الهلع والقلق تنتاب الأجهزة الرسمية والإعلام الموالي تجاه أي حالة ترشح جادة في الانتخابات الرئاسية الجديدة، كاشفة بذاتها عن عمق الأزمة التي نحياها في مصر، ومدى تراجع الثقة بصحة المسار الحالي، والإدراك الواضح بانحسار الشعبية بصورة كبيرة عما كانت قبل أربع سنوات، لدرجة القلق من أن أي مرشح يمكن أن يحقق المفاجأة ويضع الجميع أمام تحد محرج وخطير».

وأضاف: «خطوة عنان أتت في وقت محرج، وربما محسوب بدقة ومرتب له، بعد أن تم تدشين عملية الانتخابات رسميا، والبدء في استيفاء التوكيلات للمرشحين، وهي لحظة يكون فيها تفكير البعض في التصدي لها، ووقفها مكلف سياسيا وبالغ الحرج».

وتابع «سلطان»: «عنان له حضور وموثوقية في المحيط العربي، ولدى دول تملك التأثير، سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، على الداخل المصري».

وتساءل: «هل كانت خطوة عنان بترتيب أو على الأقل بإحاطة أولئك علما أو بنوع من الرضا إن لم تكن المباركة، أم أنه فاجأ الجميع، وهل يملك عنان تصورا لبرنامج إنقاذي في مصر، اقتصاديا على الأقل، استنادا إلى دعم موعود أو ممكن له من العالم الخارجي، بالنظر إلى التركة المرة وثقيلة الوطأة التي سيرثها إن قدر له الفوز بالرئاسة؟».

وختم مقاله بالقول: «هما أسبوعان حاسمان، حتى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، ربما يحملان المفاجأة التي تغير وجه مصر أو تؤسس لهذا التغيير، وربما يصيبان كل الطامحين للتغيير والإنقاذ بالإحباط من جديد».

وقبل يومين، أعلن حزب «مصر العروبة» ترشيح مؤسس الحزب «عنان»، لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في مارس/آذار المقبل.

والسبت، اشتكى الحزب من عقبات تعيق تحرير توكيلات لمرشحه، وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار «لاشين إبراهيم» بـ«إزالة تلك العقبات والمشكلات التي تحول بين المواطنين، وبين تمكنهم من عمل توكيلات».

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

  كلمات مفتاحية

جمال سلطان سامي عنان رئاسيات مصر 2018 رئاسيات مصر انتخابات