بالأرقام.. لماذا انهار أداء ريال مدريد هذا الموسم؟

الاثنين 15 يناير 2018 10:01 ص

كشفت خسارة ريال مدريد على يد ضيفه فياريال بنتيجة 1-0، في المباراة التي جمعتهما على ملعب «سانتياجو برنابيو»، في ختام الدور الأول من الدوري الإسباني «الليغا» موسم 2017-2018، عن أزمة كبيرة يعيشها الفريق الملكي.

ويحتل ريال مدريد حالياً المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري برصيد 32 نقطة ولديه مباراة مؤجلة، بفارق 19 نقطة عن المتصدر برشلونة.

وأوضحت صحيفة «ماركا» الإسبانية أن الفارق بين ريال مدريد وبرشلونة الذي وصل إلى 19 نقطة هو الأكبر في تاريخ البطولة الذي يحققه أي فريق على الأخر خلال نصف موسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرقم القياسي السابق، تم تسجيله في موسم 2012-2013، عندما وصل الفارق بين ريال مدريد تحت قيادة المدير البرتغالي «جوزيه مورينيو» إلى 18 نقطة مع نهاية الدور الأول بعدما أضاع المرينغي 22 نقطة، على إثر خمسة تعادلات وأربع هزائم، في نتيجة تعد مخيبة جدا بالنسبة لفريق حائز على لقب دوري الأبطال.

وأضافت «ماركا» أن الفريق الملكي خلال موسم 2016-2017 الماضي، كان قد أضاع 21 نقطة فقط، على امتداد كامل الموسم، وهو ما يؤكد الصعوبات التي يواجهها حاليا المدرب الفرنسي «زين الدين زيدان».

وتابعت بأن ريال مدريد في حالة الفوز بكل المباريات المتبقية في الدوري المحلي، فإنه لن يعادل عدد النقاط التي حصدها بالموسم الماضي، حيث فاز باللقب بعد جمعه 93 نقطة.

وأشارت «ماركا» إلى أن ريال مدريد استغنى عن خدمات المدرب الإسباني «رافاييل بينيتيز» في موسم 2015-2016، بعد أن جمع 37 نقطة فقط خلال النصف الأول من الموسم، ولكنه كان يحتل المركز الثاني وهي حصيلة أفضل مما حققه «زيدان» هذا الموسم باحتلاله المركز الرابع.

وأكدت الصحيفة أن هذه المفارقة لا تعني بالضرورة أن إدارة النادي مطالبة بالاستغناء عن المدرب الفرنسي، إلا أنه لا يجب التغاضي عن أن العديد من كبار المدربين في العالم تم الاستغناء عنهم في ظل نتائج وأداء أفضل مما حققه «زيدان».

وانتقدت «ماركا» سياسة إدارة ريال مدريد خلال سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة، بسبب عدم قيامها بتعويض اللاعبين المغادرين أمثال «موراتا» و«رودريغيز» و«دياز».

وذكرت الصحيفة أن النادي الملكي بات يعاني من شح في تسجيل الأهداف، وهو ما تثبته الأرقام، حيث إن الفريق لم يسبق له أن عجز عن التسجيل في مباراتين متتاليتين على أرضه، منذ موسم 2006-2007، كما أنه منذ موسم 2008-2009 لم يتعرض العملاق المدريدي لهزيمتين متتاليتين على أرضه في «الليغا»، وهو ما حصل معه هذا الموسم ضد برشلونة وفياريال.

وأحرز لاعبو ريال مدريد 32 هدفاً خلال 18 مباراة بمعدل تهديفي 1.7 هدفا في المباراة الواحدة، وهو معدل ضعيف جداً بتفوق أندية أخرى أقل منه في الإمكانيات أمثال فالنسيا الذي أحرز 40 هدفاً وسيلتا فيغو وريال سوسييداد وكل منهما أحرز 33 هدفاً.

  كلمات مفتاحية

ريال مدريد فياريال الدوري الإسباني سانتياجو برنابيو برشلونة زيدان