«السادات» يتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة المصرية

الاثنين 15 يناير 2018 12:01 م

تراجع رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري «محمد أنور السادات»، عن الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، المقرر انعقادها في مارس/آذار المقبل.

وقال «السادات»، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الحزب، الإثنين، إن قراره جاء نزولا على رأي أعضاء حملته، مضيفا: «أشعر أن الانتخابات ليست بالصورة التي كنا نتمناها، وطالبنا بأمور ولم نجدها، وبالتالي لن نخوض معركة خاسرة».

وأوضح أن «فكرة ترشحه للرئاسة جاءت عقب خروجه من البرلمان ولقائه مع عدد من السياسيين والشخصيات العامة والداعمين من مختلف المحافظات».

وأردف: «أنا مثل كثير من المصريين الذين لم يشعروا أن الشعب المصري لم تتح له الفرصة منذ زمن طويل ليشعر أنه شريك في الحكم، وعلى مدى عهود طويلة لم يشعر المصريون أنهم شركاء حقيقيين فيما يخص أوضاعهم وأحوالهم المعيشية والسياسية».

وتابع: «لم نشعر ولم يكن الشعب شريكا في أي من المشروعات التي طُرحت الفترة الماضية، ولم يشارك الشعب في تحديد أولوياته، فلابد للشعب أن يكون طرفا من خلال مؤسسات حقيقية ومستقلة ويُستمع إليه»، لافتا إلى أنه لم يكن متاحا بالإعلام لأي أحد ممن لديهم آراء أخرى أو مختلفة للمشاركة أو الإدلاء بآرائهم.

وطالب «السادات» الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، بإجراء مناظرة خلال الأيام المقبلة مع المرشحين للرئاسة «نظرا لوجود إخفاقات في بعض الملفات».

وفي وقت سابق، أعلن المرشح المصري الرئاسي المحتمل، «خالد علي»، استمرار حملته للترشح في انتخابات الرئاسة في مصر، التي ستجرى، مارس/آذار المقبل، مطالبا أنصاره بتحرير التوكيلات اللازمة قانونا لترشيحه.

كما كشف الأمين العام لحزب مصر العروبة المتحدث باسمه «سامي بلح»، أن الفريق «سامى عنان»، المرشح الرئاسى المحتمل، «سيعقد مؤتمرا صحفيا عالميا عقب الانتهاء من جمع التوكيلات اللازمة لإعلان ترشحه رسميا، للانتخابات الرئاسية، المقررة في مارس/آذار المقبل».

والأحد الماضي، أعلن رئيس الوزراء المصري الأسبق، «أحمد شفيق»، عن قراره النهائي بعدم الترشح، بعد احتجازه بفندق، شرقي القاهرة، تحت حراسة أمنية مشددة منذ وصوله البلاد مرحلا من الإمارات في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وآخر المعلنين عن نيتهم في الترشح، كان رئيس نادي الزمالك وعضو مجلس النواب، «مرتضى منصور».

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أن التصويت في الانتخابات الرئاسية سيجري خارج البلاد أيام بين 16 و18 مارس/آذار المقبل، ليعقبه التصويت داخل مصر أيام من 26 إلى 28 من نفس الشهر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الانتخابات الرئاسية محمد أنور السادات السيسي رئاسيات مصر 2018